صندوق النقد:أمريكا أكبر متلقي للاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2020

صندوق النقد:أمريكا أكبر متلقي للاستثمارات الأجنبية المباشرة عام 2020صندوق النقد الدولي

عرب وعالم26-12-2021 | 11:25

أوضح صندوق النقد الدولي أن الولايات المتحدة الأمريكية، وهولندا، ولوكسمبرج، والصين، والمملكة المتحدة تأتي في مقدمة الدول الأكثر تلقيًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة بنهاية عام 2020، تلاهم منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة، وسنغافورا، وسويسرا، وأيرلندا، وألمانيا. وقد شهد إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة عالميًا ارتفاعًا بنسبة 6%، بما يعادل نحو 2.2 تريليون دولار بين عامي 2019 و2020.


وعلى الرغم من حالة عدم اليقين التي أحدثتها جائحة كوفيد-19، فإن الزيادة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة تتماشي مع متوسط الزيادة السنوية في السنوات الخمس الأخيرة.


تأتي كل من المملكة المتحدة وألمانيا في مقدمة الدول الأوروبية المتلقية للاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 18%، و15% لكل منهما. أما في القارة الأسيوية فكانت الصين هي الدافع الرئيس للزيادة، حيث شهدت الصين أكبر زيادة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة والخارجة في جميع أنحاء العالم.


في المقابل انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة إلى القارة الأفريقية بشكل طفيف في عام 2020 مقارنةً بعام 2019.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر المتلقين للاستثمار الأجنبي المباشر في عامي 2019 و2020، بفضل الزيادة في الاستثمارات اليابانية والألمانية والهولندية والتي تستحوذ على نسبة كبيرة من الاستثمارات في الولايات المتحدة الأمريكية.


وتعتبر الدول التي لديها حوافز ضريبية (مثل هولندا ولوكسمبورج وهونغ كونج وسنغافورة وأيرلندا)من أكثر الدول جذبًا لأنواع مختلفة من الاستثمارات.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2