أغربها: إصدار نشرة سرية لمنع صلاة الجماعة بالمساجد.. الحكومة تنفى شائعات الأسبوع

أغربها: إصدار نشرة سرية لمنع صلاة الجماعة بالمساجد.. الحكومة تنفى شائعات الأسبوعأغربها: إصدار نشرة سرية لمنع صلاة الجماعة بالمساجد.. الحكومة تنفى شائعات الأسبوع

* عاجل14-12-2017 | 15:45

 كتب: نشوي مصطفي

نفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد في العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد باعتزام الحكومة إقرار زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء خاصةً مع استلام شركة جديدة قراءة العدادات, وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة, والتي نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً, مؤكدة أنه لا توجد أي زيادة جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حالياً، وأن شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بتطبيق الأسعار التي تقدم بها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى مجلس الوزراء ووافق عليها وأقرها في شهر يوليو الماضي.

وفي سياق متصل أوضحت الوزارة أن هناك خطة موضوعة لاستبدال العدادات العادية بعدادات مسبوقة الدفع وعدادات ذكية لأنها تصب في مصلحة المواطن من ناحية الدقة في القراءات والقضاء على الشكاوى, مشيرة إلى أن الشركة الجديدة تقوم بأخذ القراءات بدون إضافة أي رسوم إضافية على المشترك وأن الوزارة تستخدم آليات عديدة لاستقبال كل الشكاوى وتهتم ببحثها وحلها سريعاً.

تمويل سد النهضة

ونفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد  في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بمشاركة عدد من البنوك المصرية-"بنك الاسكندرية - البنك العربي - البنك العربي الدولي - بنك القاهرة - سيتي بنك - البنك التجاري الدولي"- في تمويل بناء سد النهضة الإثيوبي مقابل فائدة 36% ، وقد قام المركز بالتواصل مع البنك المركزي المصري، والذي نفي تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً مؤكداً على عدم قيام أي بنك مصري، أو بنوك عاملة في مصر، بشراء أية سندات أو أذون من الحكومة الإثيوبية, مشيراً إلى أن ما يتردد شائعات لا أساس لها من الصحة.

وفي النهاية ناشد البنك المركزي المصريين جميعًا بالوقوف معاً والتصدي للشائعات التي تتردد عن طريق عناصر مجهولة ومدفوعة للإضرار والتأثير سلباً بمصالح مصر الاقتصادية كما طالبت كافة وسائل الإعلام بتحرى الدقة ونشر الأخبار من مصادرها الرسمية الموثقة وعدم  الانسياق وراء الإشاعات المغرضة.

منع الصلاة

نفي  مركز معلومات مجلس الوزراء ما تداولته العديد من صفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإصدار وزارة التربية والتعليم نشرة سرية للمدارس خاصة بمنع الطلاب من الصلاة الجماعية أو الدعاء في الفصول بعد الآذان,  وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أكدت أن  تلك الأنباء عارية تماماً من الصحة,  و أنها "لم ولن تمنع الطلاب من الصلاة أو الدعاء بالمدارس وأن ما يتردد مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة, مشيرةً إلى أنها قد أصدرت تعليمات صارمة لجميع المديريات التعليمية والمدارس توصي بعدم منع أي طالب من الصلاة داخل المدرسة وأن من حق أي طالب أن يصلي داخل المدرسة.

وشددت الوزارة على أهمية غرس القيم الدينية للدين الإسلامي والمسيحي في أبناؤنا الطلاب ومساعدتهم على الالتزام والتمسك بدينهم, مؤكدة على عدم وجود أية قرارات وزارية أو توصيات تجبر الطلبة على منع الصلاة في أي مرحلة من مراحل التعليم المختلفة, حيث أن الصلاة من الفرائض والعبادة، ولا يجوز لأحد أن يتدخل فيها أو يمنعها.

ونظام البوكليت

ونفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما اُثير في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتطبيق وزارة التربية والتعليم نظام امتحانات البوكليت على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي, وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء جملةً وتفصيلاً, مؤكدة أنه لم يتم إجراء أي تغيير في نظام امتحانات طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام وأن إجراء الامتحانات سيكون بنفس النظام المتبع, موضحةً أن نظام "البوكليت" مطبق فقط على طلاب الصف الثالث الثانوي.

وفي سياق متصل أشارت الوزارة إلى أنها فد بدأت في الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، والمقرر لها أن تبدأ في شهر يونيو القادم وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي2017/2018, وقد قام المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوضع مواصفات الورقة الامتحانية لطلاب الثانوية العامة، مؤكدة على عدم  إجراء أي تغييرات جوهرية في مواصفات الورقة أو الأسئلة المخصصة للفهم والتذكر حسب طبيعة كل مادة.

وتابعت الوزارة أنه تم الاستفادة من الملاحظات التي تمت خلال العام الماضي على نظام "البوكليت"، وسيتم معالجتها لصالح أبنائنا الطلاب، مضيفة أنه من بين هذه الملاحظات مراعاة أن يكون عدد الأسئلة مناسباً للزمن المحدد للإجابة، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة، والأساليب اللغوية، بحيث تكون واضحة للطالب، وعدد المفردات.

كما أشارت الوزارة إلى أنها أغلقت باب التحويل لطلاب الثانوية العامة من محافظة إلى أخرى، إلا أن هناك بعض الظروف الاستثنائية للتحويل تتطلب تقديم أدلة تثبت تغيير محل الإقامة أو العمل.

توقف تطوير المزلقانات

نفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد  في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتوقف خطة تطوير المزلقانات بسبب المساجد والزوايا واكتفاء الحكومة بإصدار تعليمات لسائقين القطارات بتخفيض السرعة عند المزلقانات وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل, التي أوضحت أن  تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدةً أن مشروع تطوير المزلقانات مستمر ولم يتوقف حيث أنه من المقرر  الانتهاء في عام 2018 من تطوير 90 مزلقانًا ليصل إجمالي المزلقانات التي يتم تطويرها وميكنتها إلى نحو 365 مزلقانًا, مشيرًةً إلى حرص الدولة على التحديث المستمر للخدمات التي يقدمها هذا المرفق الحيوي، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من اﻻمكانيات والقدرات التي يزخر بها لخدمة أهداف الصناعة والتنمية، وتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضحت الوزارة أن خطة تحديث مرفق السكك الحديدية بشكل عام مستمرة حتى عام 2022، وتقدر تكلفتها بنحو 50 مليار جنيه، مشيرًة إلى أن الخطة تشمل تحديث البنية التحتية والوحدات المتحركة، إلى جانب تطوير أنظمة الإشارات لتصبح إلكترونية، لزيادة مستويات السلامة والأمان.

وفي سياق متصل أشارت الوزارة إلى أن هيئة السكك الحديدية تعمل بشكل مستمر على مواجهة التكدسات التي قد تطرأ على خدماتها في أي وقت، بالإضافة لجاهزية القطارات في الجراجات الخاصة بالهيئة للدفع بها عند الضرورة.

كوبرى الدخيلة

ونفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد  في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بتوقف العمل بمحور كوبرى الدخيلة بالإسكندرية, وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة النقل, التي أوضحت أن  تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مؤكدةً أن العمل بمحور كوبري الدخيلة بالإسكندرية مستمر  ويجرى على قدم وساق وبصورة مكثفة في الجزء الموجود داخل ميناء الإسكندرية،  مشيرةً إلى أن الجزء الذى تم إنشاؤه خارج ميناء الإسكندرية تم الانتهاء منه ما عدا طبقة الأسفلت النهائية التي سيتم تنفيذها قبل الافتتاح مباشرة.

وأوضحت الوزارة أن المشروع تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل بتكلفة 370 مليون جنيه ويتكون المشروع من طريق سطحي بطول 2.30 كم وكوبرى ميناء الدخيلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.73 ويعتبر أحد المشروعات العملاقة التي تنفذها وزارة النقل ممثلة في شركة النيل العامة لإنشاء الطرق وبتمويل من هيئة موانئ الإسكندرية.

كما أشارت الوزارة أن هناك أهمية كبيرة للمحور الجديد حيث أن الشاحنات ستتوجه مباشرةً من ميناء الدخيلة إلى "الساحلي الدولي" دون الحاجة للعبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس إيجابياً على انسيابية الحركة المرورية بالإسكندرية، حيث سيخفف الضغط على محور وادي القمر بالإسكندرية.

أهمال ربع السلطان

ونفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تدولته  العديد من صفحات التواصل الاجتماعي صوراً تعكس"تفشي الإهمال داخل ربع السلطان "قايتباي" بمنطقة مقابر المماليك والدرب الأحمر وتحوله لمكان لتجمع المخلفات والقمامة", وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الآثار والتي أكدت أن تلك الأنباء غير دقيقة, موضحة أن هذه الصور قد تم التقاطها قديماً في الفترة ما قبل عام 2015، وأن الوزارة على الفور قامت بإزالة تلك المخلفات ووضعت أسلاك شائكة لمنع أهالي المنطقة من إلقاء المخلفات به مرة أخرى.

وأكدت الوزارة أن المنطقة حالياً نظيفة تماماً, وجاري تركيب باب من الحديد في مدخل الربع وإحلال وتجديد الأجزاء المتهالكة من الأسلاك الشائكة, مشددةً على اهتمام الحكومة المصرية بكل آثارها وتراثها سواء كان فرعوني أو يهودي أو قبطي أو إسلامي.

وفي النهاية ناشدت الوزارة, جميع وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الحقائق والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد من الحقائق قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأي العام, وفي حالة وجود أي شكاوي يمكن الدخول على الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية (‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط الساخن لها (16528).

سمكة قرش

ونفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد. في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد  باصطياد معهد علوم البحار سمكة قرش عملاقة بشاطئ "الشاطبي" بالإسكندرية, وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة البيئة، والتي أوضحت أن تلك الأنباء عارية تماماً من الصحة, مؤكدة على عدم اصطياد أي أسماك قرش من شواطئ الإسكندرية، وأن ما أُثير حول ذلك مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تهدف للإضرار بالسياحة المصرية.

وأشارت الوزارة أن حقيقة الأمر تتمثل في أنها قد تلقت بلاغ من  شرطة المسطحات المائية بوجود دولفين نافق وفى حالة مترممة بطول ثلاثة أمتار، ووزن 370 كيلو جرام، وعدد الأسنان40 في الفك العلوى ومثلها في الفك السفلى، مع وجود كدمات في الجهة الأمامية من الجسم، والدولفين نافق منذ حوالى أسبوع، وعلى الفور قام فرع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية بنقله إلى محطة المكس ووضع بعض المواد عليه مثل الملح والجير الحى، وذلك للحصول على الهيكل العظمى بعد التحلل ليتم عرضه في المتحف الخاص بالمعهد بمنطقة الأنفوشي بالإسكندرية.

وفي سياق متصل نفت الوزارة أيضاً صدور أية تعليمات أو تحذيرات من جانبها للمواطنين من دخول شاطئ "الشاطبي" أو الشواطئ المحيطة به لظهور سمكة قرش عملاقه كما يتردد وأكدت أن تلك الدعوات التحذيرية لا تمت للواقع بصلة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2