«أبو زيد»: نحرص على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير مزيد من فرص العمل للشباب

«أبو زيد»: نحرص على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير مزيد من فرص العمل للشباب«أبو زيد»: نحرص على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير مزيد من فرص العمل للشباب

* عاجل17-12-2017 | 12:29

رئيسة الجهاز:كافة التيسيرات لشباب مطروح وجمعيات تنمية المجتمع بالمحافظة

كتبت: نشوي مصطفي

عقد  اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح ، المؤتمر الدورى للشباب  لبحث إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر  بحضور الدكتورة نيفين جامع رئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات  ومحمود محرز رئيس فروع الجهاز والسيد الامام السكرتير العام للمحافظة وعلاء عبد الشكور السكرتير العام المساعد والشيخ عبد الكريم ضيف رئيس مجلس العمد والمشايخ وخالد ابو خريطة رئيس رابطة شباب مطروح ومديرى المديريات والادارات  وممثلى الشباب والمرأة بالمحافظة

أكد محمود محرز رئيس فروع الجهاز التنفيذى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على ان الجهاز  عمل  مع المحافظة على مواجهة عدد من  العراقيل لضخ مزيد من المشروعات لشباب مطروح ، مؤكدا ان هدف الجهاز ليس الربح ولكن توفير مزيد من فرص العمل ، ورفع دخول الاسر وتمويلها من خلال الجمعيات العاملة مع عمل دورات تأهيلية لتلك الجمعيات  وتوفير التمويل اللازم مع اتاحة عدد 260 مشروع لشباب مطروح فى المشروعات المنتجة ، وأضاف محرز بأنه سيتم العمل على دعم جهود الجهاز بمطروح بمزيد من الموظفين مع  موافقة المحافظة على توفير مكتب بكل مدينة لاستقبال طلبات الشباب  لإقامة المشروعات والتيسير عليهم.

بينما أكدت د. نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات على حرص الجهاز على ان يكون اول مؤتمر للجهاز بمطروح لبحث مشروعات الشباب  تقديراً للجهود المبذولة فى توفير فرص عمل للشباب وتنمية المحافظة ، مع تأكيد قناعة أهالى مطروح فى المساهمة فى تنمية محافظتهم.

وأشارت نيفين جامع الى ان الجهاز يقدم خدمات تمويلية واخرى غير مالية بغرض اساسى هو التنمية  التى تاتى من خلال الانتاج الحقيقى مع تعظيمه  لتوفير مزيد من فرص العمل والحفاظ على الحرف مع  المساهمة فى تقديم الدعم والتدريب والمواد الخام والاشتراك فى المعارض المتخصصة ، مع التيسير على الشباب فى دراسة جدوى المشروعات  واستخراج التصاريح والخدمات التمويلية ، وحصول باقى الجمعيات على التصاريح الرقابية  ،واقامة معارض دائمة وموسمية  بمطروح والقاهرة او خارجيه ، مع الثقة فى نجاح منتج مطروح فى المنافسة

وأضافت أن الجهاز بدا خطواته العملية فى مطروح بتأهيل وتدريب 30 فتاة بسيوة  على الحرف التراثية وتسويقها مع مراعاة العادات والتقاليد

بينما أكد اللواء علاء ابو زيد محافظ مطروح ان الهدف من المؤتمر هو إتاحة سبل الحياة الكريمة للإنسان من خلال التشجيع على إقامة مزيد من المشروعات وتوفير مصدر للدخل مع ادراك الأهمية الانسانية والأمنية والاجتماعية فى مساعدة الشباب لتوجيه واستغلال طاقاتهم المنتجة ،بما يحقق الاستقرار والتماسك المجتمعى.. وتأكيد أن التنمية أولى أسلحة محاربة الإرهاب.

واضاف أن ذلك ما أكدت عليه القيادة السياسية المصرية بما توليه من اهتمام كبير ورعاية خاصة بالشباب مع دعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بإعتبار العام الماضى 2016 هو عام الشباب، والذي تم ترجمته وانطلقت من خلاله العديد من المبادرات الخاصة بهم. كذلك إعلان سيادته فى فبراير 2016عن مبادرة لمنح قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتغطى كافة المحافظات بما يسمح لكل الشباب فى أى مكان أن يحصل على هذه القروض مع التيسير عليهم.

واستعرض محافظ مطروح تجربة مطروح فى هذا المجال وهذا ما تم العمل على تأكيده خلال عامين ونصف بمحافظة مطروح تلبيةً وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالشباب ومحدودى الدخل ورعايتهم مع توفير مزيد من فرص العمل فقد تم توفير 2000 فرصة عمل دائمة ومؤقته رغم توقف التعيينات الحكومية الدائمة، كما سارعت المحافظة إلى إتخاذ عدة خطوات غير بيروقراطيه بل وخارج الصندوق - لتوفير مزيد من فرص العمل وذلك من خلال تشجيع وتحفيز دور رجال الأعمال بمطروح على الارتقاء بالمجتمعات المحلية بمساهمات مالية بلغت 353 مليون جنيه نقدى ،ساهمت فى حل العديد من المشكلات الاجتماعية أهمها توفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة ، من خلال إعادة تطوير عدد من المصانع الخدمية كمصنع تعبئة البوتاجاز بتكلفة 10 مليون جنيه ، ومصنع الوجبة المدرسية ب3 مليون جنيه ، ومصنع تعبئة التمور بتكلفة 10 مليون وغيرها.

كذلك تخصيص 3% من قيمة دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية لدعم التنمية بمطروح منها جزء لرعاية و تشغيل شباب المحافظة ، و التأكيد خلال التوقيع على المشروعات الاستثمارية بمطروح على ألا تقل نسبة العاملين بها عن 40% من أبناء المحافظة.

- أما بالنسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير التى تبنتها المحافظة من خلال إدارة تنمية القرية ، والتى تم تمويلها من صندوق التنمية المحلية خلال الثلاث سنوات الأخيرة، فأكد محافظ مطروح أنها بلغت 99 مشروعاً بإجمالى مبلغ 466 ألف جنيها بمراكز المحافظة..وذلك لمشروعات بيئية كتربية الأغنام والماعز ، أو شراء بضاعة للمحال لتوفير فرص عمل للشباب والمرأة المعيلة والأسر الفقيرة كما انه تنفيذاً لمبادرة السيد رئيس الجمهورية للمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية، تم تمويل عدد 40مشروعاً من خلا ل هذه المبادرة بإجمالي مبلغ 994 ألف جنيه تم تمويلها من خلال البنوك لمشاريع عبارة عن ورش خراطة - سوبر ماركت و ملابس وأدوات طبية.

كما قامت المحافظة بدعم أنشطة حصاد مياه الأمطار من خلال إنشاء الأبار النشؤ لتجميع مياه الأمطار لسد حاجة سكان البادية بالمناطق الصحراوية ، حيث تم خلال خطة العام الجارى 2017/2018 تنفيذ عدد 218بئر بإجمالى مبلغ 3,6 مليون جنيه ،كما يجرى تنفيذ عدد 200 خزان أرضي لتجميع مياه الأمطار بخطة المياه الجوفية والرى للعام المالى 2017 /2018 بإجمالى مبلغ 20 مليون جنيه لتوفير مياه الشرب والزراعة والثروة الحيوانية.

كما دعمت المحافظة تطوير مصنع الصوف بمنطقة القصر بتكلفة1.9 مليون جنيه ودعمه بماكينات التصنيع اللازمة وبوحدة التدريب ،وتدريب 30 فتاة خلال6 أشهر على عمل البطانية و الكليم والحوايا والسجاد. كذلك دعم صغار مزارعي الزيتون والتمور بسيوة بسلف زراعية بدون فوائد من صندوق خدمة المحافظة بقيمة 1,5 مليون جنيه ،يستفيد منها (750) مزارع كل عام.

واشار محافظ مطروح الى انه يجرى حاليا إنشاء المنطقة الصناعية والحرفية بالكيلو 9على مساحة 112 ألف م2 ،و تم إعداد المخطط العام والرسومات المعمارية لعدد 304 ورشة و 33 محل وجارى توصيل البنية التحتية للمنطقة. كما أنشأت المحافظة مركزاً لتطوير الصناعات البيئية والتنمية الشاملة بواحة سيوة بهدف تأهيل العاملين فى مجال الصناعات الغذائية كالتمور والزيتون ) والصناعات البيئية والحرفية ،وصناعات الخامات المحلية ، مع الحفاظ على صناعات التراث البيئى بالواحة، بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة القدرة التنافسية لمنتجات المركز لتتخطى الاسواق المحلية إلى العالمية.

كما استعرض محافظ مطروح المشروعات المنفذة من خلال البرنامج العاجل لتشغيل كثيف العمالة الممول من البنك الدولى والاتحاد الأوروبي والتى بلغت خلال مدة التنفيذ بالكامل 22 مشروعاً بتكلفة 13,9 مليون جنيه ، منها ترميم وصيانة 13 مدرسة ، 4 مشروعات فى مبادرة تشغيل الشباب فى المناطق الحضرية ، ومشروعين فى مبادرة تشغيل الفتيات بالعناية بصحة الام والطفل ، وثلاث مشروعات فى مبادرة تشغيل الشباب فى حملات النظافة البيئية.

مشيرا إلى أن إجمالى عدد المشروعات التى قام بها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة مطروح بداية من يناير عام 2015 حتى نهاية اكتوبر عام 2017 بلغت 590 مشروعاً بتكلفة 30 مليون جنيه . وفى نهاية المؤتمر تم تكريم 22 شاب وفتاة من المتدريبين بالبرنامج التدريبى "إبدأ مشروعك " على مشروعات متوسطة وصغيرة.

كما تم تبادل الدروع حيث اللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح درع المحافظة للاستاذة نيفين جامع رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدكتور محمود محرز رئيس فروع الجهاز تقدير لجهود الجهاز فى دعم وتقديم مزيد من المشروعات لشباب المحافظة ، كما اهدت رئيسة الجهاز درع الجهاز لمحافظ مطروح.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2