«الصناعات الغذائية» تشارك في ورشة عمل صناعة العسل الأسود بـ «قنا»

«الصناعات الغذائية» تشارك في ورشة عمل صناعة العسل الأسود بـ «قنا»أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية

اقتصاد28-12-2021 | 16:37

أكد أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن مشاركة الغرفة في الدورة الثانية لورشة العمل حول تطوير صناعة العسل الأسود بمحافظة قنا تأتي إيمانا من الغرفة بأهمية العمل علي تطوير هذه الصناعة وتنفيذاً لاهتمام وتوجيهات الرئيس السيسي بتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة بالصعيد.

وقال الجزايلي إن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، شاركت أمس الاثنين، في ورشة العمل الثانية لدراسة تطوير صناعة العسل الأسود بالوجه القبلي، والتي يتم تنظيمها بمقر محافظة قنا، وتحت رعاية المحافظ اللواء أشرف الداودى، وبمشاركة حوالي 60 من أصحاب عصارات المنتجة للعسل الأسود بالمحافظة.

وأضاف أن المشاركة تأتي استكمالا لاستراتيجية الغرفة، ومساهمتها في ورفع الوعي بالاشتراطات والقواعد الملزمة لسلامة الغذاء ودفع الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التحديث والتطوير لجميع الشركات والمنشآت الغذائية علي مستوي الجمهورية ومنها المنتجة للعسل الأسود بالوجه القبلي، وفقا لقول الجزاريلي في البيان.

ولفت رئيس غرفة الصناعات الغذائية إلي أنه في إطار اهتمام الدولة ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بتطوير صناعة العسل الأسود فى مصر من خلال تقديم وتوفير منتج غذائي مصري عالي الجودة من منتج العسل الأسود في السوق المحلية وأسواق التصدير قامت غرفة الصناعات الغذائية بالاشتراك في لجنة معنية بوضع استراتيجية لتطوير صناعة العسل الأسود بالتعاون والشراكة مع مركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وأوضح أن استراتيجية تطوير صناعة العسل الأسود بالوجه القبلي شملت حل جميع مشاكل التراخيص وتوفير التمويل المناسب وآليات وبرامج لتطوير سلسلة القيمة لمنتج العسل الأسود من أجل الوصول إلى وحدات إنتاجية مطابقة لمعايير سلامة الغذاء، مشيرا إلي أن الاستراتيجية تعتمد في عملية التطوير على إعداد تصميم خط إنتاج مبسط من "الاستانلس ستيل" وتصنيعة كنموذج أولي بمحافظة قنا، بهدف تعميمة فى باقى العصارات بالوجه القبلي من خلال اتباع وسائل الإنتاج الحديثة وكل من شأنه رفع الإنتاجية وتعظيم سلسلة القيمة لمنتج العسل الأسود عالي الجودة والمطلوب من المستهلكين.

واشار الجزايلي إلى أن اختيار محافظة قنا لتكون البداية في سلسلة تطوير صناعة العسل الأسود في مصر جاءت بناءً على دراسة تقييم وضع صناعة العسل الأسود حيث بينت أن عدد العصارات العاملة في مصر حوالي 300 عصارة تتركز في محافظات الوجه القبلي لارتباطها بزراعات القصب وأغلبها فى محافظة قنا..

جديرا بالذكر أن عدد العصارات في قنا يصل إلي 162 عصارة، و117 عصارة في محافظة المنيا، وأنه هناك حوالي 50 عصارة تعاني من مشاكل في التشغيل والإنتاج حاليا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2