سلطات فرنسية تُحقِّق مع مشاهير الشبكات الاجتماعية في عمليات احتيال بالملايين

سلطات فرنسية تُحقِّق مع مشاهير الشبكات الاجتماعية في عمليات احتيال بالملايينالشرطة الفرنسية

عرب وعالم30-12-2021 | 16:01

يخضع مشاهير الشبكات الاجتماعية الذين يؤيدون خطط استثمار مشبوهة على منصات التواصل الاجتماعي الفرنسية للتحقيق بعد تعرض المعجبون الشباب لعمليات احتيال بملايين اليوروهات.

وتعاون المدعون العامون والشرطة في باريس مع هيئة الأسواق المالية، بحسب صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، اليوم الخميس، لردع مشاهير الشبكات الاجتماعية الشباب، الذين يروجون لمخططات الثراء السريع دون الإشارة إلى أنهم يتلقون أموالًا مقابل الإعلان عنها.

ويعتبر القانون الفرنسي عدم التصريح بالإعلانات المدفوعة وكذلك الإعلان عبر الإنترنت عن المنتجات المالية المعقدة جريمة.

وفي المحاكمة الأولى، غرَّم القضاء نبيلة بن عطية فيرغارا (29 عاماً) وهي واحدة من أشهر مؤثري الشبكات الاجتماعية في فرنسا، مبلغاً قدره 20 ألف يورو لاقتراح موقع يوفر تدريباً مدفوع الأجر على تداول البيتكوين على حسابها على سناب شات. ووعد الموقع بعائد بنسبة 80% دون مخاطر لعملائه. ويتابع نبيلة 6.9 مليون متابع على إنستغرام، وتقول وسائل الإعلام الفرنسية إنها تكسب 190 ألف يورو شهرياً من وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت صحيفة "ذا تايمز"، نقلاً عن هيئة الأسواق المالية وشرطة مكافحة ال احتيال في فرنسا، إلى أنَّ مشاهير الشبكات الاجتماعية صاروا أداة ضرورية لنجاح المحتالين الذين تحولوا من إغراء كبار السن والأثرياء إلى افتراس الشباب السُذج الذين ينبهرون بالفخامة والروعة التي تظهر في منشورات الشبكات الاجتماعية.

وأضافت الهيئة: "الأهداف أصغر سناً ومن طبقة اجتماعية أقل من تلك المستهدفة تقليدياً في عمليات ال احتيال الاستثمارية، لا سيما في قطاع التجارة. وهم أقل تعليماً في هذه الموضوعات وغير قادرين على توقع تقلبات السوق".

وأوضحت الهيئة إلى أنَّ ثلث ضحايا عمليات ال احتيال في الاستثمار الفرنسي، التي بلغت قيمتها 500 مليون يورو في عام 2021، تعرضوا للاستدراج عبر الشبكات الاجتماعية، بمتوسط خسارة 40 ألف يورو.

وتنتشر أيضاً الانتهاكات التي يرتكبها من يُطلق عليهم اسم "المؤثرين الوهميين"، على الشبكات الاجتماعية باللغة الإنجليزية، مدفوعة بالوباء وصعود تطبيقات الاستثمار والتداول الجديدة، فضلاً عن معدلات الفائدة المنخفضة جداً للادخار.

ومنذ الغرامة التي فُرِضَت على نبيلة في يوليو، تحركت السلطات المالية الفرنسية لإجبار الشبكات الاجتماعية على إغلاق قنوات العديد من المشاهير الفرنسيين؛ منهم الزوجان، جاز كوريا ولوران، الذين يحثون 7 ملايين متابع على إنستجرام بتداول العملات الرقمية على موقع كان يدفع لهم مقابل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2