في مسقط رأسها.. موعد ومكان جنازة المستشارة تهاني الجبالي

في مسقط رأسها.. موعد ومكان جنازة المستشارة تهاني الجباليالمستشارة تهاني الجبالي

مصر9-1-2022 | 08:32

رحلت عن عالمنا فى الساعات الأولي صباح اليوم الأحد، المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، بعد إصابتها بفيروس كورونا، حيث نقلت إلى مستشفى العجوزة الأسبوع الماضي لتلقي العلاج.

وفاة المستشارة تهانى الجبالى

وقال أحد أقارب المستشارة تهاني الجبالي، ويدعي حمدى الجبالى:" أن صلاة الجنازة ستقام بمسجد عوارة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، عقب صلاة الظهر اليوم السبت، وسيتم بعدها تشييع جثمانها الي مثواه الأخير، ودفنها بمقابر الأسرة".

والمستشارة تهانى محمد الجبالي مواليد 20 نوفمبر 1950، وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقا.

و المستشارة تهانى الجبالى أول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائي الأعلى في تاريخ مصر وشغلت ولوقت قريب منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا في أكثر فترات المحكمة حساسية، لما أصدرته من أحكام كان لها بالغ الاثر في المشهد السياسي والدستوري المصري بعد ثورة 25 يناير.

وفي 22 يناير 2003 صدر قرار جمهورى بتعيين المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة الدستورية العليا كأول قاضية مصرية، حتى عام 2007، حيث عينت فى ذلك العام 32 قاضية بالقضاء العالي، لتصبح القاضية تهاني صاحبة أعلى منصب قضائى تحتله امرأة في مصر.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2