8 طرق وصفات طبيعية لعلاج الحروق

8 طرق وصفات طبيعية لعلاج الحروقالحروق

منوعات13-1-2022 | 12:52

الحروق تلف يحدث لأنسجة الجسم؛ بسبب تعرضها لحرارة حارقة، أو لحرارة أشعة الشمس لفترة طويلة، أو لمادة كيميائية، أو تيار كهربائي، أو غيرها من مسببات الحروق. وتُعد إصابات الحروق الجلدية من الإصابات الشائعة. كما أن معظم حروق الجلد تكون بسيطة، ويمكن علاجها بالمنزل. ومع ذلك، من المهم معرفة علامات الحروق الجلدية الأكثر خطورة التي يجب تقييمها وعلاجها بوساطة مقدم الرعاية الصحية؛ حيث يمكن أن تتسبب الحروق المتوسطة والشديدة في عدد من المضاعفات الخطيرة، وتتطلب علاجًا عاجلًا نعرض لكم أهم الوصفات الطبيعية لعلاج الحروق.

1. الماء البارد يعد تسليط الماء البارد من الصنبور على الحروق هو أول خطوة لتفادي تفاقم المشكلة، ويكون ذلك لمدة 20 دقيقة تقريبًا. وبعد استخدام الماء البارد، يتم غسل منطقة الحرق بالماء والصابون الخالي من المواد الكيميائية الضارة دون الضغط على المنطقة المصابة.

2. الكمادات الباردة يساعد استخدام الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم الناتج عن الحرق، وينصح باستخدام الكمادات الباردة على فترات، على أن تتراوح المرة الواحدة بين 5 إلى 15 دقيقة.

ويكون استخدام الكمادات الباردة المتوفرة في الصيدلية، أو باستخدام قطعة قماش مبللة ونظيفة على المنطقة المصابة، ولكن لا ينصح باستخدام كمادات شديدة البرودة، لأنها قد تزيد من تهيج الجرح والشعور بالألم. ويجدر التنويه إلى عدم استخدام الثلج على الحروق، حيث يمكن أن يتسبب الثلج في زيادة تهيج الحرق. 3. الحليب بفضل محتواه من الدهون والبروتين، يساعد الحليب على الشفاه من الحروق وتخفيف الألم والشعور بالراحة سريعًا، مما يجعله أحد عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة. ويكون استخدام الحليب في علاج الحروق البسيطة من خلال نقع الحرق في الحليب لمدة 15 دقيقة. 4. الشوفان يتسم الشوفان أيضًا بخصائصه المضادة للالتهاب، ويكون مفيد بشكل خاص عند التئام الحرق ليساعد في شفائه سريعًا. ففي حالة كان الحرق كبير، تتم إضافة كوب من الشوفان إلى ماء الاستحمام والجلوس فيه لمدة 20 دقيقة لتهدئة الحروق، أما في حالة الحروق الصغيرة، فتتم إضافة بعض من الشوفان إلى وعاء صغير من الماء ونقع المنطقة المصابة به. بعد ذلك، يتم تجفيف البشرة في الهواء حتى تبقى طبقة رقيقة من الشوفان، مما يقلل من الشعور بالحكة. 5. الخل الأبيض يحتوي الخل الأبيض على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والحكة والتهاب الحرق، كما أن له خصائص مطهرة وقابضة، ولذا فإنه يعد من عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة. ولاستخدام الخل الأبيض، يتم نقع المناشف الورقية في الخل المخفف لعمل كمادات ملطفة أو استخدام قطعة قطن لتنظيف الحرق بلطف. 6. الفانيليا للحروق البسيطة، يمكن استخدام خلاصة الفانيليا، والتي تساعد على تخفيف الألم وشدة الحرق. ويتم وضع خلاصة الفانيليا على الجرح من خلال ممسحة قطنية والتربيت بلطف على منطقة الحرق، وسوف يؤدي تبخر الكحول الموجود في خلاصة الفانيليا إلى تبريد الحرق. 7. أكياس الشاي الأسود يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك، ويساعد هذا الحمض على سحب الحرارة من الحروق وبالتالي تقليل الألم. ولعلاج الحرق، يتم وضع اثنين أو ثلاثة أكياس شاي أسود رطبة وباردة على المنطقة المصابة، وذلك باستخدام الشاش لتثبيت الأكياس في مكانها. 8. العسل يعد العسل من أفضل عدة وصفات طبيعية لعلاج الحروق البسيطة ويساعد في شفائها وتخفيفها، حيث أنه مضاد قوي للالتهابات والبكتيريا والفطريات. إذ يتم وضع العسل على مكان الحرق مباشرةً ليساهم في علاج الحروق بشكل طبيعي وامن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2