والذى منه

والذى منهمحمد ناصر العمدة

الرأى14-1-2022 | 16:20

شالوم الممثل المصري اليهودي..

شالوم في الـ5 أو الـ6 أفلام التي حملت اسمه من عام 32 حتى عام 37، شخصياته لعبت على وتر تقريباً واحد (الفقير والثراء المفاجئ) لكن أفلامه حملت سمات أخرى..

مثلاً، ظهر في هذه الأفلام عدد من الممثلات اليهود منهم من اختفوا باختفاء شالوم فيما بعد

بهيجة المهدي، ممثلة مصرية، يهودية، اسمها الحقيقي هنريت كوهين، في عام 1927 من الإسكندرية جاءت إلى القاهرة وسكنت في حي اليهود، التحقت بفرقة فاطمة رشدي المسرحية، تزوجت من مليونير يهودي مصري يكبرها بخمسين عاما.

آخر أفلامها فيلم (ألف ليلة وليلة) لتوجو مزراحي عام 1941، بعد هذا الفيلم توقفت عن التمثيل وانقطعت أخبارها إلى وقت وقوع الحرب العربية الإسرائيلية الأولى سنة 1948، حيث علم لاحقًا أنها هاجرت إلى الولايات المتحدة.

عدلات وهي ممثلة مصرية يهودية، بدأت مشوارها الفني في الثلاثينيات وكونت دويتو مع الممثل اليهودي، شالوم، في أفلام توجو مزراحى من أعمالها فيلم "أنا طبعي كده" [1938] فيلم "العز بهدلة"[1937] فيلم "المندوبان"[1934] فيلم "الرياضي"[1937]

فيلم " شالوم الترجمان"[1935].

فيكتوريا فارحي.. اسمها "فيتوريا فارحي" ممثلة مصرية يهودية، ظهرت في السينما في سن متقدمة وقدمت دور الأم فى أفلام توجو مزراحي المخرج و شالوم وكانت البداية فى فيلم "المندوبان" عام ١٩٣٤ ويمكن رؤيتها فى دور أم إستر (عدلات) في فيلم "العز بهدلة".

سهام.. ممثلة ومطربة، مسلمة، كانت معروفة بالآنسة سهام.

الآنسة سهام "كما كان يطلق عليها، مطربة مصرية من الإسكندرية، مواليد منتصف العشرينيات ومطلع الثلاثينيات من القرن الماضى، ظهرت أغانيها على إسطوانات شركة جرامافون مثلها مثل أم كلثوم وعبدالوهاب، صوتها كان يشبه صوت السيدة أم كلثوم، قدمت سهام مع شالوم دور أمينة بنت المعلم بحبح، وقد غنت بالفيلم أغنيتين، الأولى "في شرع مين"، والثانية "ياما قلت".

أضف تعليق