«قائد حركات التحرر».. ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر

«قائد حركات التحرر».. ذكرى ميلاد الزعيم جمال عبدالناصرجمال عبدالناصر

مصر15-1-2022 | 10:55

أحمد عبد المقصود

في مثل هذا اليوم وُلد زعيم الأمة، قائد حركات التحرر وباعث الروح في القومية العربية، الزعيم الخالد جمال عبدالناصر.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "اليوم ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر"، حيث وُلد جمال عبدالناصر في 15 يناير عام 1981م في شارع قنوات بحي باكوس الشعبي في الإسكندرية.

كان جمال عبدالناصر الابن الاكبر لابيه عبدالناصر حسين، الذي وُلد عام 1888م في قرية بني مُر في صعيد مصر، في أسرة من الفلاحين، لكنه حصل على قدر من التعليم سمح له بأن يلتحق بوظيفة في مصلحة البريد ب الإسكندرية وكان مرتبه يكفي بصعوبة لسداد مستحقات الحياة.

تنقّل مع أسرته بين عدد من محافظات مصر بحكم عمل والده، وبدأ نشاطه السياسي في سن مبكرة مشاركا في مظاهرات طلابية مناهضة للاستعمار البريطاني وأصيب في إحداها برأسه ما ترك ندبة على جبهته.

تسبب نشاطه الطلابي في حرمانه من الالتحاق ب الكلية الحربية في بادئ الأمر ودرس في كلية الحقوق ببضعة أشهر، ثم عاود المحاولة مرة أخرى وقُبل في الكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 بعد مرور 17 شهرا فقط نتيجة استعجال تخريج دفعات من الطلاب في ذلك الوقت.

التحق فور تخرجه بسلاح المشاة وخدم في مواقع مختلفة ما بين صعيد مصر والعلمين والسودان وتععرف خلال هذه الفترة على زملائه الذين أسس معهم تنظيم الضباط الأحرار فيما بعد كما عُين مدرسا في الكلية الحربية.

أضف تعليق

70 عامًا على ملحمة الصمود والفداء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين