طرق علاج الكحة عند النوم

طرق علاج الكحة عند النومصورة موضوعية

منوعات15-1-2022 | 15:01

منال سليم

الكحة انى شائع عند الكثيرين خاصة الأطفال وكبار السن وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية معينة تصاحب الكحة وتزداد الكحة في الليل عن فترة النهار، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالكحة بشكل عام، و الكحة عند النوم بشكل خاص.

ومعرفة هذه الأسباب وعلاجها بسرعة وفعالية، يساعد في التخلص من الكحة والتنعم بنوم هانئ وجيد.

وفقاً لمعلومات نشرها موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية والصحية.


جفاف الحلق

ويزداد هذا الجفاف في الليل عن فترة النهار، ما يؤدي إلى تهيجه وزيادة الكحة ليلًا. ويحدث جفاف الحلق بشكل شائع عند الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
الربو

من المشكلات الصحية المزمنة التي يصعب التخلص منها، وقد تزداد أعراض الربو في فترة الليل وعلى رأسها الكحة، إضافة إلى ضيق التنفس وألم الصدر.


مرض الإرتجاع المعدي المريئي: من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة، وتزداد فرص حدوث الإرتجاع المعدي المريئي عند الإستلقاء والنوم، مصحوباً بالكحة في الكثير من الأحيان بسبب تهيج المريء.


التنقيط الأنفي

ناجم عن نزول الإفرازات الأنفية من المنطقة الخلفية بالأنف إلى الحلق، ويحدث التنقيط الأنفي أثناء الاستلقاء على الفراش ما يسبب الكحة

الحساسية.
إنتفاخ الرئة.
إلتهاب الشعب الهوائية المزمن.
نزلات البرد والزكام.
الإنفلونزا.
السعال الديكي.


امراض الجهاز التنفسي تتسبب بزيادة الكحة عند النوم


لا بد من التذكير مجدداً بضرورة استشارة الطبيب حول العلاجات الأنسب للتخلص من الكحة عند النوم، خصوصاً قبل القيام بأي من العلاجات التي نستعرضها لكم في موضوعنا اليوم.

ووفقاً لموقع "ويب طب"، يمكن لبعض الطرق والعلاجات الطبيعية المساعدة في علاج زيادة الكحة عن النوم والوقاية منها. وهي على الشكل التالي:

وضع وسادة أسفل الرأس

تساعد في علاج وتفادي الكحة عند النوم، خاصة إذا ما ترافقت مع أمراض معينة مثل الارتجاع المعدي المريئي والتنقيط الأنفي.


ترطيب الجو: وينصح باستخدام مرطب الهواء في غرفة النوم للحفاظ على رطوبة الغرفة أثناء النوم وعدم الإصابة بالكحة.


تناول الأعشاب مع العسل قبل النوم

بعض المشروبات الدافئة التي تحوي الأعشاب مثل البابونج واليانسون، فعالة في تهدئة الحلق ومنع الكحة عند النوم، وتزداد فعاليتها عند إضافة العسل إليها.


تجنب بعض أصناف الطعام

إذ يمكن لهذه الأطعمة أن تزيد الكحة عند النوم، منها الأطعمة التي تسبب الحموضة والإرتجاع المعدي المريئي. كما ينصح بتجنب تناول الطعام لمدة ساعتين ونصف على الأقل قبل النوم، لتقليل فرص الإصابة بالحموضة والكحة.


إستخدام أغطية نظيفة وخالية من الأتربة

لمنع الإصابة بنوبة الحساسية وما ينتج عنها من كحة وأعراض أخرى. كما يجب عدم نوم الحيوانات الأليفة في نفس الغرفة وعلى نفس الفراش مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ومرض الربو.


الإقلاع عن التدخين

الآفة الخطيرة التي تتسبب بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، يساعد التوقف عن التدخين في منع الكحة عند النوم وفي مختلف الأوقات.


الغرغرة بالماء الدافئ والملح قبل النوم: من الطرق الفعالة في تخفيف التهاب الحلق الذي يؤدي إلى زيادة الكحة عند النوم، كما يمكن أن يقلل من التنقيط الأنفي.

أضف تعليق