«الحقوقيات المصريات» تختتم فعاليات الدورة التدريبية للإعلاميين

«الحقوقيات المصريات» تختتم فعاليات الدورة التدريبية للإعلاميينجانب من الاجتماع

محافظات17-1-2022 | 16:52

اختتمت جمعية الحقوقيات المصريات فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالإعلاميين والتي أقيمت بمحافظة الأقصر يومى 14 ، 15 يناير 2022 (حول حقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية)

شارك في التدريب عدد 20 من الصحفيين المتمييزين مثلوا محافظات (المنيا – أسيوط – قنا – سوهاج- اسوان – الأقصر) وعلي مدار يومين تناول التدريب عدة موضوعات من أهمها المرأة في الاتفاقيات الدولية ، مفهوم حماية المرأة ، النظام الوطني لحماية حقوق المرأة ، اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التمييزضد المرأة (السيداو) – وأهم التشريعات الوطنية لدعم جقوق المرأة .

كما تناول التدريب المكتسبات التي حظيت بها المرأة بعد التعديلات الدستورية التي جاءت بدستور 2014 ، وتناول التدريب ايضاً برتوكول الاتحاد الافريقي لعام 2003 (بروتكول مابوتو) .

كما تم مناقشة أهم بنود الإتفاقيات الدولية الخاصة ب حقوق المرأة والتي من اهمها اتفاقية السيداو وتم توضيح الدول التي وقعت علي بنود الاتفاقيات والمواد التي تحفظت عليها بعض الدول وذلك لتعارضها مع الشريعة الإسلامية والنظم القانونية الوطنية لهذة الدولة وايضاً تم عرض المواد القانونية التي احتوي عليها برتوكول (مابوتو)، ثم تطرق التدريب الي دور الاعلام والإعلاميين في اظهار الصورة الإيجابية للمرأة في وسائل الاعلام المتنوعة والمبادي المهنية لمعالجة قضايا المرأة.

ومن خلال مجموعات العمل في الورشة أكد الصحفيين علي ضرورة العمل في برامج متنوعة تظهر أهمية دور المرأة في المجتمع ودورها في التنمية البشرية المستدامة وفاعليتها في تنفيذ خطة مصر الاستراتيجية لعام 2030.

كما أكد الإعلاميين علي ضرورة تبني فكرة اعلام صديق للمرأة الذي يعمل علي التركيز علي تنوير المجمتع بدور المرأة وبمساواة المرأة مع الرجل في مختلف ميادين الحياة ومراقبة الأعمال الدرامية التي تحاول تكريس الفكرة النمطية عن المرأة ، كما أكدو علي إبراز القيادات النسائية الفاعلة في المجتمع لتكون قدوة لباقي القيادات الشابة.

وأهم ما جاء في التوصيات هو اطلاق موقع الكتروني تحت إسم عين المواطن لرصد الأعمال وأي مخالفات بها تمييز ضد المرأة في الاعمال الدرامية والتغطيات المتنوعة بخصوص فعاليات النساء.

وتخصيص الدول الي مبالغ محددة لصالح برامج متنوعة تستضيف القيادات النسائية لتنوير المجتمع بأدوارهن الإيجابية في خدمة الوطن.

وتمكين النساء من قيادة المؤسسات الإعلامية المختلفة لخدمة قضايا المرأة في الاعلام، وتسليط الضوء علي القيادات الشابة من النساء لابرازهن في المجتمع.

وعمل العديد من الدورات التدريبية للاعلاميات لمعرفة حقوقهن القانونية وايضاً التشبيك مع مؤسسات المجتمع المدني .

أضف تعليق

إعلان آراك 2