حكم الشرع في عمل الوليمة بعد عقد الزواج

حكم الشرع في عمل الوليمة بعد عقد الزواجعقد الزواج

الدين والحياة19-1-2022 | 15:51

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه "ما حكم عمل الوليمة عند الزواج؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

الوليمة: هِيَ كلُّ طعامٍ صُنِعَ لعُرْسٍ وَغَيْرِهِ مما يَسُرُّ؛ كما قال ابن منظور في "لسان العرب" (12/ 643، ط. دار صادر)، والأزهري في "الزاهر في غريب ألفاظ الشافعي" (ص: 211، ط. دار الطلائع). ومن معانيها: إشهارُ النكاح وإعلانه؛ كما قال الإمام ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (7/ 285، ط. مكتبة الرشد).

حكم عمل الوليمة عند الزواج
وتواردت النصوص من الكتاب والسنة على أن إطعام الطعام من أحب الأعمال إلى الله تعالى وأرجاها للقبول حتى جعله الله تعالى من أسباب الفوز بدخول الجنة؛ فقال تعالى مادحًا عباده المؤمنين: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ﴾ [الإنسان: 8]، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم: أي الإسلام خير؟ قَالَ: «تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وَتَقْرَأُ السَّلَامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ» متفق عليه.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا، وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا»، فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: «لِمَنْ أَطَابَ الكَلَامَ، وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ، وَأَدَامَ الصِّيَامَ، وَصَلَّى بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ» أخرجه أحمد في "المسند"، والطبراني في "مكارم الأخلاق"، والبيهقي في "البعث والنشور"، والحاكم في "المستدرك" وصححه.

ففي ذلك تأكيدٌ على أن إطعام الطعام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل؛ لما فيها من الثواب العظيم والأجر الكبير، وكذا المعاني الاجتماعية التي تبرزها تلك الأعمال من التعاون والتكافل وسد الحاجة والمؤازرة بين الناس جميعًا.

فأما مشروعيتها من السنة الفعلية: فقد تواردت النصوص فيما أَوْلَمَ به الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حين زواجه من أمهات المؤمنين رضي الله عنه.

ومن ذلك ما روي في وليمته صلى الله عليه وآله وسلم في صبيحة زواجه بالسيدة زينب رضي الله عنها؛ فعن أنس رضي الله عنه قال: "دعوت المسلمين إلى وليمة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صَبِيحَةَ بَنَى بزينب بنت جحش رضي الله عنها، فأوسعهم خبزًا ولحمًا" أخرجه محمد بن نصر الـمَرْوَزِي في "تعظيم قدر الصلاة" ورواه أحمد في "مسنده".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2