العراق يوقع عقدا مع شركة صينية لتطوير ثاني أكبر حقل غازي في البلاد

العراق يوقع عقدا مع شركة صينية لتطوير ثاني أكبر حقل غازي في البلادالعراق يوقع عقدا مع شركة صينية

اقتصاد20-1-2022 | 19:59

وقعت وزارة النفط العراقية اليوم الخميس، عقدا مع شركة "سينوبيك" الصينية لتطوير حقل "المنصورية" الغازي في محافظة ديالى شرقي البلاد، والذي يعد ثاني أكبر حقل غازي في العراق.

وأكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل - خلال حفل التوقيع، بحسب بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" أهمية تطوير حقل المنصورية الغازي بمحافظة ديالى، لما يمثله من إضافة نوعية لقطاع الطاقة في العراق.

واعتبر أن هذا العقد "يمثل إضافة لاستثمار الغاز الحر من حقل المنصورية"، مشيرا إلى "تخويل شركة نفط الوسط للدخول كشريك مع شركة سينوبيك الصينية وبنسبة ‎%‎51".

وعبر وزير النفط عن أمله في "مضي الحكومة القادمة بإجراءات العقد النهائي من أجل مباشرة الشركة الصينية بأعمال التطوير للحقل".

بدوره، أكد مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد سليم أن شركته ستكون شريكا للشركة الصينية، لافتا الى أن العقد يتضمن تدريب العاملين لمواكبة التطور والتكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

وأوضح قدوري أن الطاقة الإنتاجية المتوقعة للحقل تبلغ 300 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم لإمداد محطات توليد الطاقة الكهربائية والمشاريع الصناعية المختلفة.

وتبلغ مساحة الحقل 150 كيلومترا مربعا فيما يقدر المخزون الغازي بـ 4.5 تريليون قدم مكعب قياسي، بحسب قدوري.

ويعد حقل "المنصورية" ثاني أكبر حقل غازي بعد حقل عاز في محافظة الأنبار غربي البلاد.

وكان العقد تم ادراجه في عام 2010 ضمن جولة التراخيص الثالثة، إلا أن الائتلاف الفائز بعقد التطوير لم يباشر العمل في الحقل بسبب الظروف الأمنية التي كانت تسود منطقة الحقل آنذاك.

وفي عام 2021 أعادت وزارة النفط العراقية طرح حقل المنصورية الغازي، وفازت بعقد تطويره شركة سينوبيك.

أضف تعليق