«مجتمع المعرفة فى مصر».. كتاب لمروة حسونة بمعرض القاهرة في دورته الـ53

«مجتمع المعرفة فى مصر».. كتاب لمروة حسونة بمعرض القاهرة في دورته الـ53صورة أرشيفية

ثقافة وفنون22-1-2022 | 16:22

شادى عبد العال

طرحت دار النهضة العربية للنشر والتوزيع كتاب "مجتمع المعرفة في مصر" للدكتورة مروة حسونة، ضمن استعداداتها للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ53.


وقال الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق - في مقدمة الكتاب - إن مجتمع المعرفة يتشكل نتيجة للتغيير المجتمعي المدفوع بالابتكار التكنولوجي والتحول المؤسسي، والذي لا يتعلق بالابتكارات التكنولوجية فحسب، بل يتعلق أيضا بالبشر وتطورهم الشخصي وإبداعهم الفردي وخبرتهم ومساهماتهم في توليد المعرفة.


وأضاف أن مجتمع المعرفة هو المجتمع الذي يقدر ويعترف بالدور المؤثر للمعرفة ومساهمتها في السعي لتحقيق التنمية المستدامة، والذي يحفز ويشارك ويتيح لجميع أفراده التي يمكن استخدامها في حل المشاكل التي تواجه البشر والتي تسهم في الارتقاء بجودة الحياة وتحسين حالة الإنسان.


وأشارت الدكتورة مروة حسونة - في كتابها - إلى أن المداخل تتسع وتتعدد لتناول موضوع مجتمع المعرفة ولا يمكن لكتاب واحد أن يضم بين دفتيه كل ما يلزم معرفته عن مجتمع المعرفة، لافتة إلى أن أهمية الكتاب تكمن في تناوله لدور الإعلام الإلكتروني في تشكيل مجتمع المعرفة.


ويتناول الكتاب: التحول الرقمي في مصر سعيا لتشكيل مجتمع معرفة مصري وصولاً للثورة الصناعية الرابعة.


والكتاب نتاج لعدد من المقابلات الاستقصائية مع مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجالات المعرفة والإعلام في مصر بقصد الوصول إلى تعريف شامل لمجتمع المعرفة في مصر، بالتطبيق على 5 مواقع إلكترونية للصحف المطبوعة، وشبكات التواصل الاجتماعي.


ويحتوي الكتاب على عدد من التوصيات ذات الصلة بتعميق مجتمع المعرفة، أبرزها ضرورة إرساء سياسات اقتصادية وترتيبات مؤسسية بجانب معامل تفكير قوية "Think Tanks" تتمثل في مراكز الدراسات والأبحاث التابعة للجامعات والمؤسسات العلمية والصحف أو تلك القائمة بذاتها.


وتنطلق الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولى للكتاب في الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، والتي تحتفي بيحيى حقي وعبد النواب يوسف كشخصيتي المعرض.
وتحل علي المعرض دولة اليونان كضيف شرف، ومن المقرر أن يشهد المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.


وكانت اللجنة العليا قررت من قبل اختيار محور "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل" كشعار للمعرض (دورة 2022).

أضف تعليق

سيناء.. الحدث والدلالات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة