«التنمية الصناعية» تبحث تعزيز التعاون مع العراق

«التنمية الصناعية» تبحث تعزيز التعاون مع العراق اللواء مهندس محمد الزلاط

اقتصاد23-1-2022 | 16:54

بحثت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مع وفد الصناعة العراقي سبل تعزيز التعاون الصناعي بين البلدين والاستفادة من الخبرات المصرية فى مجال تنمية وتطوير المناطق الصناعية وإنشاء المجمعات الصناعية المتكاملة والمدن المتخصصة والتجربة المصرية الناجحة فى مشروع المطور الصناعي.

قال اللواء مهندس محمد الزلاط رئيس الهيئة، إن وزارة التجارة والصناعة حريصة على تعزيز التعاون بين الصناع في البلدين، والبدء في إنشاء مشروعات مشتركة في المجالات التي يحتاجها السوق العراقي، لتحقيق التكامل الصناعي المشترك.


أضاف رئيس الهيئة أن تلك الاجتماعات والزيارات تأتى تفعيلا لتوصيات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي بدأت أعمالها اكتوبر 2020 بالعاصمة العراقية بغداد، برئاسة رئيسى الوزراء بالبلدين ,وكذلك تطبيقا لمذكرة التفاهم الموقعة في الشأن الصناعى بين وزيرة التجارة والصناعة ووزير الصناعة والمعادن العراقي ، والتي تمثل نقطة انطلاقة فى مستوى العلاقات الاقتصادية والصناعية بين البلدين.


وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية أن اللقاء استعرض الخدمات التى تقدمها الهيئة وحزمة الإصلاحات التشريعية والإجرائية التي اتبعتها الحكومة لتحسين البيئة الاستثمارية ، فضلا عن بحث إمكانية قيام الشركات المصرية بالاستثمار والتطوير والتأهيل والشراكة بالمصانع العراقية ، والعروض المتاحة حالياً من الجانب العراقى.


أشار الزلاط إلى مجال كبير للتعاون في عدة قطاعات صناعية والتي أبدى الجانب العراقى اهتماما بها ومنها دباغة الجلود والغزل والنسيج والصناعات الهندسية والكيماويات والصناعات الدوائية.


وأكد الزلاط حرص وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الهيئة على تقديم كافة أوجه الدعم لتحقيق الشراكة على الصعيدين الحكومي والخاص ، في كل ما يتعلق بالاستثمار الصناعي من خلال توفير كافة البيانات المطلوبة ونقل الخبرة وتقديم الاستشارات الفنية وتذليل العقبات التي تواجه البدء في هذا التعاون , وذلك بالتنسيق الكامل بهذا الشأن مع اتحاد الصناعات والتمثيل التجاري وقطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة.


وأكد المهندس عمار عبد الله رئيس الوفد العراقي على اهتمام بلاده بتعميق العلاقات مع دولة مصر لترجمة التوافق السياسي بين قيادة البلدين إلى تعاون مثمر في المجال الاقتصادى والصناعي على وجه الخصوص للاستفادة ونقل التجربة المصرية فى تحقيق التنمية الصناعية المستدامة فى ظل التطور الاقتصادي الملموس الذي تشهده مصر في شتى المجالات .


أضاف أن الحكومة العراقية حريصة على الاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تمتلكها الهيئة في مجال إنشاء وتطوير المناطق الصناعية والمجمعات الخاصة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذا تجربة المطور الصناعي بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص فضلا عن تعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا والتدريب .


وأجرى الوفد العراقى برفقة مسئولين من هيئة التنمية الصناعية بجولة تفقدية بمدينة الجلود بالروبيكي وذلك بحضور رئيس شركة القاهرة للاستثمار المسئولة عن إدارة مدينة الروبيكى المهندس محمود محرز ، والمهندس محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود ومحمد مهران رئيس شعبة الجلود بالغرفة التجارية ، وذلك للاطلاع على تجربة إنشاء المدن الصناعية المتخصصة وسبل إدارتها، وأشاد الوفد العراقي بمستوى التكنولوجيا الحديثة المتبعة في جميع المراحل التصنيعية للجلود ، والتى تحقق التكامل التام بين المصانع والورش الموجودة بالمدينة لإخراج منتج نهائى عالى الجودة بمستويات ومعايير عالمية تسمح لها بالتصدير للخارج.


من المقرر قيام الوفد العراقى خلال الأيام المقبلة بعدة زيارات ميدانية أعدت لها الهيئة لعدد من المواقع الإنتاجية بالمناطق الصناعية ومناطق المطور الصناعي وكذلك مجمعات الصناعات الصغيرة والمتوسطة للاطلاع على التجربة المصرية في إدارة وتشغيل تلك المناطق والمجمعات.

أضف تعليق