عام على رحيل عبلة الكحلاوي.. محطات في حياة صاحبة الإطلالة البيضاء

عام على رحيل عبلة الكحلاوي.. محطات في حياة صاحبة الإطلالة البيضاءعبلة الكحلاوي

تمر اليوم الذكري الأولى على رحيل الدكتورة عبلة الكحلاوي، التي رحلت عن عالمنا فى 24 يناير عام 2021، عن عمر ناهز 72 عاما، متأثرة بأصابتها بفيروس كورونا، وهي ابنة المنشد الديني الراحل محمد الكحلاوي.

ترصد "بوابة دار المعارف"، أبرز المحطات في حياة الدكتورة عبلة الكحلاوي.

نشأة عبلة الكحلاوي

وُلدت عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي، في 15 ديسمبر 1948 بالقاهرة، وهي ابنة رائد الأغنية الدينية محمد الكحلاوي، التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وتخصصت في الشريعة الإسلامية ، وحصلت على درجة الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن، ثم الدكتوراه عام 1978 في نفس التخصص.

مسيرتها العلمية


ترأست قسم الشريعة في كلية التربية بمكة المكرمة عام 1979، ذهبت عبلة إلى الكعبة لتلقي دروس يومية بعد صلاة المغرب للنساء، واستمرت هذه الدروس من عام 1987 إلى 1989، واستقبلت خلالها نساء مسلمات من جميع أنحاء العالم، وتلقي محاضراتها الضوء على الجوانب الحضارية للإسلام، إلى جانب شرح النصوص الدينية والإجابة على الأسئلة الفقهية.

ظهرت الدكتورة عبلة الكحلاوي على قناة اقرأ، في بداية الألفية، وتميز أسلوبها بالرقة وصوتها الجليل في أذهان متابعيها، وكانت لها إطلالة مبهجة ومميزة تتميز بإطلالتها البيضاء التي كانت تحرص على الظهور بها، طوال مسيرتها الإعلامية.

الأعمال الخيرية


قدمت عبلة الكحلاوي دعما مميزا في مختلف المجالات الإنسانية والاجتماعية، حيث أسست العديد من الجمعيات الخيرية في شتي المجالات مثل فأسست جمعية الباقيات الصالحات الخيرية إحدى أكبر الجمعيات الخيرية الموجودة في مصر لرعاية الأطفال الأيتام والمعوزين، والأرامل والمُطلقات، والاهتمام والرعاية الطبية المُتكاملة لمرضى الألزهايمر والسرطان.

قامت بإنشاء دار أبي لرعاية المُسنين، دار أمي لرعاية المُسنات المصابات بالألزهايمر، دار ضنايا للأطفال المصابين بالسرطان، الذين يأتون مع أسرهم من الأقاليم لتلقي العلاج بالقاهرة، ولايُوجد مكان لهم بالقاهرة خلال فترة العلاج، بالإضافة إلى مُجمع الباقيات الصالحات.

أوصت عبلة الكحلاوي باستمرار عمل جمعية الباقيات الصالحات وعدم إغلاقها بتكثيف العمل الخيري فيها مع مسجد الباقيات الصالحات لتحفيظ القرآن والمرفق بالمستشفى، يجب أن يكون في متناول كل محتاج.

حياة عبلة الكحلاوي الأسرية

تزوجت من اللواء المُهندس وأحد أبطال حرب أكتوبر محمد ياسين بسيوني، أحد الذين سافروا إلى ألمانيا لإحضار المواسير اللازمة لتفجير خط بارليف بشكل سري في حرب أكتوبر.

استُشهد زوجها في حرب أكتوبر، تاركًا لها ثمار زواجهما وهما، مروة أستاذة الإعلام بجامعتي بني سويف وأكتوبر، وردينة الحاصلة على معهد الدراسات الإسلامية في الشريعة، ، وهبة الله التي تخرجت من كلية الصيدلة.

مؤلفات الدكتورة عبلة الكحلاوي



المرأة بين طهارة الباطن والظاهر.

الحج والعمره وأهم قضايا المرأة.

قبس من هدى القرآن الكريم والسنة.

حكم عمل المرأة.

الخلع دواء من لا دواء له.

البنوة والدعوة فى القرآن الكريم والسنه.

التحريم المتعلق بالدم.

بنوك اللبن وبنوك التقوى.

فاعلية الزكاة فى حماية الاقتصاد والتنمية.

العلاقات الروحية بين الزوجين والأحكام المشتركة.

الزواج والطلاق والخلع فى المنظور الاسلامى.

مقال الخطاب الديني والطفل.

مسافر بلا طريق.

البرامج التليفزيونية التي قدمتها

اللهم تقبل ( في حب المصطفى).

وفاتها

رحلت الدكتورة عبلة الكحلاوي، في 24 يناير عام 2021، عن عمر ناهز 72 عام، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وشيعت جنازتها من مسجد الباقيات الصالحات، وسط عدد كبير من محبيها.

أضف تعليق