ذكري ميلاد رياض الخولي.. بدأ بالكوميدية وأتقن دور الصعيدي

ذكري ميلاد رياض الخولي.. بدأ بالكوميدية وأتقن دور الصعيديالفنان رياض الخولى

ثقافة وفنون29-1-2022 | 09:10

تحل اليوم ذكري ميلاد النجم رياض الخولي، الذي ولد في 29 يناير عام 1953 بمحافظة المنوفية، استطاع أن يتألق في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة والمميزة، لعب دور الفلاح والوزير، والفتوة والضابط، وقدم العديد من المسرحيات الكوميدية، ويعد من أبرز نجوم الدراما الصعيدية، قدرة فائقة على التنوع يمتلكها النجم رياض الخولي.

ترصد «بوابة دار المعارف»، محطات في حياة النجم رياض الخولي.

بدايته وتألقه

بدأ مشواره الفني من خشبة المسرح، بعد تخرج الفنان رياض الخولي من معهد الفنون المسرحية عام 1976، شارك في مسرح النجم محمد صبحي وقدم العديد من العروض المسرحية الكوميدية، منها وجهة نظر، تفاحة آدم، ماما أمريكا، عفريت لكل مواطن، مين يشتري راجل، وأصبح مديراً للمسرح الكوميدي من عام 2001 إلى عام 2007، ثم عين وكيلاً لنقابة المهن التمثيلية.

برع رياض الخولي في تقديم الشخصية الصعيدية حينما جسد دور هارون صفوان في «مسلسل سلسال الدم»، بأجزاءه الخمسة وهذا الدور تحديداً أضاف لمشواره الفني نجاحًا فوق نجاحه، حيث أتقن اللهجة الصعيدية علي أكمل وجه وكانت لملامحه المصرية الأصيلة دورا هامًا في التمكن من الشخصية.

قدم رياض الخولي العديد من الأعمال الفنية المتنوعة والمميز أبرزها:

يوميات ونيس، قضية رأي عام، اللص والكلاب، حدائق الشيطان، الفريسة والصياد، السيرة، شديد الخطورة، صاحب السعادة، بنت افندينا، عواصف النساء، المنادي، أصعب قرار، الهلالية، كشكول لكل مواطن، امرأة من الصعيد الجواني، بوابة الحلواني، ليالي الحلمية، رد قلبي، الأميرة والمملوك، أمس لا يموت، وضع أمني، أصعب قرار، الفرسان، ريا وسكينة، رمانة الميزان، الفرار من الحب، طرح البشر، البحار مندي، امرأة من الصعيد الجواني، دموع القمر، الصعود ألي القلب، جسر الخطر، العائلة، أمس لايموت، الاختيار، موسى.

حياته الأسرية

تزوج رياض الخولي من الفنانة راوية سعيد التى شاركت فى دور نفيسة بمسرحية المتزوجون، ومسلسل ليالي الحلمية، وأثمر عن زواجهما 5 أبناء.

أضف تعليق

إعلان آراك 2