في ذكرى وفاة فيروز.. أشهر الأطفال في السينما المصرية

في ذكرى وفاة فيروز.. أشهر الأطفال في السينما المصريةفي ذكرى وفاة فيروز.. أشهر الأطفال في السينما المصرية

ثقافة وفنون30-1-2022 | 13:21

تحل اليوم ذكرى وفاة الطفلة المعجزة فيروز، التي أبهرت الجمهور منذ اللحظة الأولى لظهورها على الشاشة، ورغم قلة أعمالها الا انها تركت بصمتها في قلوب محبيها.

وفي التقرير التالي أبرز المعلومات عنها:

- ولدت فيروز يوم 15 مارس عام 1943 واسمها الحقيقي “بيروز أرتين كالفايان” في القاهرة لأسرة مصرية ذات جذور أرمينية.

- هي الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة خال الفنانة لبلبة.

- تُعد من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية والعربية أيضًا حيث لقبت بـ"الطفلة المعجزة"، وعلى الرغم من أن الجميع تنبأ لها بأن تصبح واحدة من أشهر نجمات السينما في عصرها الذهبي، إلا أن اعتزالها في سن مبكرة حال دون ذلك.

- قدمت أول أعمالها الفنية وهي بسن السابعة من عمرها من خلال فيلم ياسمين في عام 1950، ثم قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959، واعتزلت بعدما قدمت فيلم بفكر في اللي ناسيني.

- اكتشفها موهبتها الكبيرة صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب حيث كان يعزف في إحدى الزيارات لهم على الكمان بالمنزل وكانت ترقص على الموسيقى التي يعزفها ولفتت انتباهه ولاحظ موهبتها فقام بتأليف وتلحين مونولوج لتغنيه وحدها.

- تعرفت خلال وجودها مع “فرقة إسماعيل ياسين” على الفنان بدر الدين جمجوم، وتزوجت منه بعد فترة قصيرة من أعتزالها وأنجبا ابن وابنة هما أيمن وإيما، واستمر زواجهما لأكثر من ثلاثين عامًا حتى وفاته عام 1992.

  • من أهم أعمال فيروز:”دهب، عصافير الجنة، اسماعيل يس للبيع، اسماعيل يس طرزان، أيامي السعيدة”.
  • كانت لها الكثير من الأغاني بالأفلام التي شاركت بها، مثل اغنية البليتشاو، أنا كتكوته النونو دح والتي عشقها الصغار والكبار أيضًا، بالإضافة إلى أغنية بحلق لي وبصلي، التي كانت مع النجم أنور وجدي، التي شاركت معه في الكثير من الأغاني.
  • -آخر ظهور ل فيروز جاء عن طريق تكريمها في فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في عام 2001.
  • رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز الـ 72 في عام 2016 بعد معاناة مع أمراض الكبد.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2