ما لا تعرفه عن فيتامين الشمس والمناعة

ما لا تعرفه عن فيتامين الشمس والمناعةفيتامين الشمس

منوعات30-1-2022 | 14:59

فوائد جديدة لـ فيتامين "د" كشفت عنها دراسة أجريت مؤخرا فى جامعة مستشفى بريغهام ببوسطن الأميركية، تتعلق أغلبها بـ أمراض المناعة الذاتية.

وحسب سكاى نيوز عربية، فإن الدراسة، أشارت إلى أن تناول المكملات التى تحتوى فيتامين "د"، يساعد فى درء خطر الإصابة بالصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدى والذئبة، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

وأوضح الباحثون أن الذين تناولوا 2000 وحدة دولية يوميا من " فيتامين الشمس د"، لمدة تزيد عن 5 سنوات، قللوا من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية بنسبة 22%، عند المقارنة مع نظرائهم ممن تناولوا حبوب الدواء الوهمى.

وفى أول تعليق على النتائج التى توصلت لها الدراسة، قالت أخصائية أمراض الروماتيزم فى مستشفى بريجغام كارين كوستينبادير: "فيتامين د يرتبط بمستقبلات فى خلايا الجهاز المناعى، لتشغيل مجموعة من الجينات المشاركة فى وظيفة الجهاز المناعى".

كما توصلت الدراسة التى أجريت على 26000 شخصا، وحملت عنوان تجربة "فيتامين د وأوميجا 3"، إلى أن الذين تناولوا فيتامين "د" لوحده أو مع أحماض "أوميجا 3" الدهنية، كانت لديهم معدلات إصابة بأمراض المناعة الذاتية أقل من الأشخاص الذين تناولوا دواء وهميا أو أحماض "أوميغا 3" لوحدها، بعد أكثر من 5 سنوات من المتابعة، علما أن تأثير هذه المكملات بدأ بالظهور بعد عامين من انطلاق التجربة.

ورغم النتائج الإيجابية لفيتامين "د" فى التجربة؛ دعا الباحثون إلى استشارة الطبيب قبل تناول هذا النوع من المكملات، لأنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص.

أضف تعليق

إعلان آراك 2