واشنطن تكشف حجم الحشد الروسى على حدود أوكرانيا

واشنطن تكشف حجم الحشد الروسى على حدود أوكرانياواشنطن تكشف حجم الحشد الروسى على حدود أوكرانيا

عرب وعالم31-1-2022 | 20:24

كشفت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفلد، حجم الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية، بالأرقام، مؤكدة أن الوضع سيكون "كارثيا" إذا أقبلت روسيا على غزو جارتها، فيما اتهم المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا، واشنطن بـ"تأجيج الهستيريا" ضد أوكرانيا.

وقالت جرينفلد خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا، عقدت بطلب من الولايات المتحدة: "الوضع الذي نواجهه اليوم في أوروبا خطير وملح، لا سيما لأوكرانيا... التصرف الروسي يشكل تهديدا للأمن".

وتابعت: "اعتداءات روسيا اليوم تهدد أوكرانيا وأوروبا والنظام العالمي، الذي يعد هذا المجلس (مجلس الأمن) مسؤولاً على الحفاظ عليه، وذلك من مبدأ أنه لا يمكن لدولة ببساطة أن تنتهك حدود دولة أخرى، وأن تجعل شعب دولة أخرى يعيش تحت سيادتها".

وأضافت: "ندعو روسيا للانضمام للدبلوماسية. فلا يسعنا فقط أن نبقى ننتظر فحسب، على المجلس أن يعالح السلوك المزعزع للاستقرار من روسيا".

وأوضحت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، أن روسيا أرسلت أكثر من 100 ألف جندي إلى حدود أوكرانيا، قائلة إن تلك "قوات محاربة ومحضرة لأي هجوم عدائي ضد أوكرانيا"، مشيرة إلى أن هذا "أكبر حشد عسكري في أوروبا منذ عقود".

واستطردت: "روسيا ترسل المزيد من السلاح والجنود، وقد استخدمت 200 ألف سيارة لنقل الجنود والسلاح للحدود، وحركت 5 آلاف جندي لبيلاروسيا، بما في ذلك صواريخ باليستية قصيرة المدى".

وتابعت: "نرى أن روسيا توسع وجودها إلى 50 ألف جندي على حدود بيلاروسيا، على بعد ساعتين من حدود أوكرانيا".

كما تطرقت إلى الهجمات السيبرانية التي تشنها موسكو ضد كييف، قائلة: "الاستخبارات الروسية تنشر معلومات مغلوطة عبر أذرعها وعلى وسائل الإعلام، لصبغ الغرب و أوكرانيا على أنهم المعتدين، لخلق حجة لغزوها".

من جانبه، قال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة تريد "خلق حالة من الهستيريا وخداع المجتمع الدولي باتهامات لا أساس لها".

وردت السفيرة الأمريكية بأن نشر أكثر من 100 ألف جندي روسي على الحدود مع أوكرانيا يبرر عقد اجتماع في الأمم المتحدة، لأن هذه القوات العسكرية "تهدد الأمن الدولي".

واستطرد المندوب الروسي: "نتفهم رغبة واشنطن في النظر بالسياسات الروسية تجاه أوكرانيا.. لكن الرئيس الأوكراني بنفسه قال إنه لا ينظر للأنشطة على الحدود على أنها تهديد".

ووجه حديثه لزملائه بالجلسة، قائلا: "نحث الزملاء على الامتناع عن استخدام هذا الاجتماع على أنه دعاية لصالح زملائنا الآخرين".

وتابع: "الوفد الروسي في ديسمبر أعلن عن خطته لتكون هناك مناقشات سنوية في أوكرانيا"، واستطرد: "ذكرى اتفاقات مينسك التي نحييها (الثلاثاء) ستكون مناسبة لنذكر بالتزاماتنا بهذه المعاهدة، وهذا الاتفاق الذي هو أساس لتسوية النزاع في أوكرانيا".

واختتم قائلا: "الحديث سيقام في 17 فبراير، وعلى زملائنا الأمريكيين أن يضيفوا أي معلومات بهذا الاجتماع المقرر في فبراير، ونحث الجميع على عدم دعم هذه الدعاية".

يذكر أن روسيا لم تتمكن من الحصول على قرار بإلغاء الاجتماع خلال تصويت إجرائي، صوتت فيه عشر دول من أصل 15 لصالح عقد الجلسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2