المشرف على انتخابات الاتحاد الأفريقي: مد رئاسة بول كيجامي لوكالة التنمية الأفريقية

المشرف على انتخابات الاتحاد الأفريقي: مد رئاسة بول كيجامي لوكالة التنمية الأفريقيةنميرة نجم

عرب وعالم2-2-2022 | 20:40

قالت المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي المشرف العام على انتخابات الاتحاد السفيرة د. نميرة نجم، إن لجنة التيسر لوكالة التنميةً الأفريقية المنعقدة على هامش مؤتمر "القمة الإفريقية ٣٥" في أديس أبابا قررت مد فترة رئاسة بول كيجامي رئيس جمهورية رواندا ل وكالة التنمية الأفريقية "أودا نيباد" لفترة ثانية لمدة عام.

وأوضحت نجم- فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء- أنه تم اختيار وتعيين ناردوس بيكيليً (اثيوبيا) لتصبح الرئيس التنفيذي للوكالة الأفريقية للتنمية أودا- نيباد لأول مرة عن إقليم الشرق خلفا لإبراهيم ماياكي المدير التنفيذي السابق لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية «النيباد» بعد دمجها في هياكل منظمة الاتحاد الإفريقي تحت مسماها الجديد أودا -نيباد.

وانطلقت اليوم اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة في دورته العادية الـ40 والتى تستمر لمدة يومين بمقر منطمة الاتحاد الأفريفي لمدة يومين ب أديس أبابا تمهيدا لإنعقاد القمة الأفريقية يومي ٥ و ٦ فبراير الجاري.

ومن جانب آخر، قالت المشرف العام على انتخابات الاتحاد، إن اجتماعات المجلس التنفيذي ستشهد أيضا انتخاب نائبة رئيس مجلس الجامعة الأفريقية، وانتخاب خمسة عشر عضًوا في مجلس السلم والأمن وانتخاب عضو من الإناث في مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد من إقليم الشمال.

كما ستتناول الاجتماعات مشاريع الصكوك القانونية ومشروع نظم ولوائح عاملي الاتحاد الأفريقي المنقحة، والتعديل المقترح على المادة 22 من اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع الفساد ومكافحته، ومشروع البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المواطنين في الحماية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، ومشروع قواعد إجراءات اللجنة الوزارية المعنية بتنفيذ أجندة 2603 ، ومشروع القانون النموذجي لحماية الممتلكات الثقافية والتراث والتعديلات المقترحة على النظام الأساسي للجنة الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي.

وأشارت المستشار القانوني للإتحاد إلى أن المجلس سيبحث التقرير المرحلي عن جائحة كورونا وأثره الاجتماعي والاقتصادي على الاقتصادات الأفريقية، وبحث التقرير المرحلي عن تشغيل المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومعلومات مستكملة عن الوضع في البرلمان الأفريقي تمشيا مع مقرر المجلس التنفيذي السابقة، وبحث التقرير المرحلي عن حالة تنفيذ المقررات السابقة للمجلس التنفيذي والمؤتمر، والتقرير المرحلي عن عملية التصديق على المعاهدة المؤسسة للوكالة الأفريقية للأدوية، والتقرير المرحلي عن الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الأفريقي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2