رحيل أسطورة الغناء لاتا مانجيشكار عن عمر يناهز 92 عاماً

رحيل أسطورة الغناء لاتا مانجيشكار عن عمر يناهز 92 عاماًلاتا مانجيشكار

ثقافة وفنون8-2-2022 | 11:30

أعلنت الحكومة الهندية حداداً وطنياً لمدة يومين حزناً على لاتا مانجيشكار التي حازت على جائزة بهارات راتنا


ورحلت أسطورة الغناء الهندية لاتا مانجيشكار عن عالمنا يوم 6 فبراير 2022، وقد توفيت هذه المطربة المخضرمة التي تلقب بـ "ملكة الألحان" عن عمر يناهز 92 عاماً. وكانت قد تم نقلها إلى المستشفى يوم 8 يناير 2022 على آثر إصابتها بفيروس كورونا. وقد أعلنت حكومة الهند حداداً وطنياً على مدى يومين حزناً على وفاة الفنانة لاتا مانجيشكار التي حازت على جائزة بهارات راتنا. وتقديراً لها، سوف يتم تنكيس العلم الهندي لمدة يومين. تم إقامة جنازة رسمية لأسطورة الغناء لاتا مانجيشكار التي حازت على جائزة بهارات راتنا، أرفع جائزة مدنية في الهند، عام 2001.

ولدت لاتا مانجيشكار في 28 سبتمبر 1929 لموسيقار الماراثي والكونكاني البانديت ديناناث مانجيشكار. كانت تسمى في الأصل "هيما"، وكانت الكبرى بين خمسة أخوة، منهم المطربة المخضرمة أشا بهوسل. وكان أبوها البانديت ديناناث مانجيشكار مطرباً كلاسيكياً وممثلاً مسرحياً.
قامت لاتا مانجيشكار بتسجيل أولى أغانيها لفيلم ماراثي بعنوان "كيتي هاسال" وهي في الثالثة عشرة من عمرها، كما شاركت كممثلة في فيلم ماراثي بعنوان "باهيلي مانجالاجور" عام 1942. قامت بتسجيل أولى أغانيها باللغة الهندية لفيلم بعنوان "أب كي سيفا ماين"، من إخراج فاسانت جوجاليكار عام 1946. وفي عام 1972، حازت لاتا مانجيشكار على الجائزة الوطنية الأولى لأفضل مطربة تشغيل عن مشاركتها في فيلم "باريتشاي". وخلال مسيرتها الفنية التي استمرت على مدى سبعة عقود، قامت بتسجيل أغانيها بمعظم اللغات الهندية والعديد من اللغات الأجنبية أيضاً. وعلى مدار حياتها، حازت هذه المطربة المخضرمة على العديد من الجوائز الوطنية والعالمية مثل جائزة "بهارات راتنا" المرموقة، ولقب ضابط جوقة الشرف الفرنسية، وجائزة "داداصاهب بهالكي"، وجائزة الفيلم الوطني ثلاث مرات، وجائزة فيلم فير لأفضل مطربة تشغيل أربعة مرات، وجائزة فيلم فير لإنجاز العمر، هذا فضلاً عن العديد من الجوائز الأخرى.
في عام 1984، دشنت حكومة ولاية مادهيا براديش جائزة لاتا مانجيشكار، بينما دشنت حكومة مهاراشترا أيضاً جائزة باسمها عام 1992 لتشجيع المواهب الغنائيه

أضف تعليق

إعلان آراك 2