الجزائر تبحث مشروع خط أنابيب الغاز بينها وبين النيجر ونيجيريا

الجزائر تبحث مشروع خط أنابيب الغاز بينها وبين النيجر ونيجيرياوزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب

عرب وعالم8-2-2022 | 19:48

بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب اليوم الثلاثاء مع نظيره وزير الدولة للموارد البترولية النيجيري تيميبري سيلفا، آخر تطورات تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز بين الجزائر، النيجر، نيجيريا.


وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان لها اليوم، أن اللقاء تم عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد "فيديو كونفرانس" وبحضور المدير العام لمجمع سوناطراك الحكومي الجزائري للمواد البترولية.


وبحسب البيان، بحث الوزيران - خلال هذا الاجتماع - علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجالات الطاقة، والتي تم وصفها بأنها "جيدة"، فضلا عن بحث سبل وآفاق تعزيزها.


وتسعى الجزائر إلى القيام بدور الوسيط لنقل الغاز النيجيري إلى الأسواق الأوروبية من خلال خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، معتمدة في ذلك على خطوط الغاز التي تمتلكها، حسبما أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري في تصريحات سابقة.


ويعود مشروع خط أنابيب ( الجزائر - النيجر - نيجيريا) إلى عام 2009، عندما جرى توقيع اتفاق رسمي بين الجزائر و نيجيريا بمشاركة النيجر، وبعدها بـ4 سنوات أكد رئيس نيجيريا الأسبق جوناثان جودلاك قرب بداية العمل في المشروع بتكلفة 20 مليار دولار أمريكي.


ومن المقرر أن يمتد أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا إلى النيجر، ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية، ويبلغ طول الأنبوب نحو 4 آلاف و128 كيلومترا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويا نحو أوروبا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2