الفقي: مكتبة الإسكندرية توجهت خلال السنوات الماضية نحو عمقها العربي والإفريقي

الفقي: مكتبة الإسكندرية توجهت خلال السنوات الماضية نحو عمقها العربي والإفريقيمصطفي الفقي

ثقافة وفنون10-2-2022 | 12:32

قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن متحف الكاتب الصحفي الراحل محمد حسنين هيكل يحاكي كل ما يدور في مكتبه الحقيقي، لافتا إلى أن تصميم المتحف جاء بنفس الروح والأجواء التي كان عليه مكتبه.

وأضاف خلال لقاءه مع الإعلامي شريف عامر، على هامش إفتتاح متحف محمد حسنين هيكل بمكتبة الإسكندرية، والذي أذيع في برنامج يحدث في مصر على فضائية إم بي سي مصر، أن عائلة الأستاذ هيكل كانت حريصة وتتابع بدقة تفاصيل المتحف كي تنقل بصورة كاملة حياته اليومية.

وأشار إلى أن المكتبة تسعى لتوثيق حياة كل زعماء وقادة مصر والمؤثرين، مشيرا إلى متحف الرئيس الراحل أنور السادات وكذلك الموقع الخاص بتوثيق حياة الرئيس الراجل جمال عبد الناصر.

وكشف الفقي، أن المكتبة حصلت على وثائق كثيرة للغاية كانت في حوزة الأستاذ محمد حسنين هيكل، لافتا إلى أنه يجري الإتفاق مع أسرة هيكل والدولة لكيفية عرض مثل هذه الوثائق وإتاحتها للجمهور والباحثين.

وأوضح أن المكتبة بها أجنحة لبطرس غالي والدكتور أحمد زويل، مشيرا إلى أن المكتبة سعت خلال السنوات الماضية للوصول إلى الناس . وأضاف أن المكتبة توجهت خلال السنوات الماضية لعمقها العربي والإفريقي وليس العالم الغربي فقط.

وقال الفقي إن المتحف الخاص بهيكل يكشف عن تشعب علاقاته مع زعماء ومسؤولي الدول في العالم، لافتا إلى أن هيكل لم يكن مجرد " جرنالجي" ولكنه كان مثقف موسوعي لديه إطلاع كبير على كل ما يحدث في العالم ولديه أفق متسع ويقرأ مالا نقرأه نحن.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2