«باشاغا» يواصل مشاورته لتشكيل الحكومة في ليبيا

«باشاغا» يواصل مشاورته لتشكيل الحكومة في ليبيارئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا

عرب وعالم15-2-2022 | 14:14

يواصل رئيس الحكومة الليبية المكلف، فتحي باشاغا، مشاورات متواصلة يجريها شرق البلاد وغربها قبل الإعلان عن التشكيلة المرتقبة، حيث وصل باشاغا إلى مدينة القبة، شرقي ليبيا، للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح في إطار التشاور حول تشكيل الحكومة.

وقال "باشاغا" في بيان للمكتب الإعلامي: "إن الحكومة القادمة ستضمن التمثيل العادل على أساس الكفاءة والنزاهة"، موضحا أن الزيارة ستشمل لقاءات تشاورية مع عدد من أعضاء مجلس النواب وقيادات سياسية، بحسب " العين الإخبارية".

في سياق أخر أجرى باشاغا، يوم الإثنين، لقاءات بمدينة بنغازي (شرق) بشأن تشكيل الحكومة ومتطلبات المرحلة القادمة بعد لقاءات في طرابلس ومصراتة ، وعدد من المدن الليبية الأخرى.

كما التقى بعددا من القيادات والمرشحين الرئاسيين النواب بمدينة مصراتة غربي ليبيا، في خطوات تأتي ردا عن تساؤلات البعض وتبديد مخاوف آخرين وبعث رسالة طمأنه للجميع.

وأكد باشاغا أن تكليفه على رأس الحكومة المقبلة جاء ليحتوي كل الوطن تحت سقف دولة اسمها ليبيا دون إقصاء أو تهميش أو انتقام أو مغالبة، وتعهد للجميع بأنه لن يكون هناك أي صدام مع السلطة الحالية، وما إن يحين الوقت، فسيتم تبادل السلطة بشكل أكثر من آمن وسلس، خاصة مع كل هذه الشرعية القوية والمتكاملة والمتوالية على كافة المستويات الرسمية وغير الرسمية، الداخلية منها والخارجية، التي اكتسبتها هذه الخريطة السياسية والتكليف الحكومي. وفقا "العين الاخبارية".

وعلق المحلل السياسي الليبي كامل المرعاش على تحركات رئيس الحكومة المكلف، قائلا: "إن تلك الزيارات المتتالية خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف المرعاش: "أن الزيارات تعتبر ترجمة حقيقية لخارطة الطريق التي تم الاتفاق عليها مع قيادة الجيش الوطني والبرلمان لإعادة الاستقرار الى ليبيا وتخليصها من هيمنة النفوذ الأجنبي".

أشار كامل المرعاش إلى أن شكل الحكومة المقبلة ستكون مصغرة ومتوازنة بين أقاليم ليبيا الثلاثة، وهي طرابلس (غرب)، وبرقة (شرق)، وفزان (جنوب)، وستشكل من شخصيات وطنية ذات كفاءة ونزاهة ولم تتورط سابقًا في أي شبهات فساد.

وشدد الخبير الليبي على أن الأهم هو أن التشكيلة المقبلة ستكون بتوافق كبير بين البرلمان وقيادة الجيش والمجلس الأعلى للدولة، معربا عن أمله بأن تكون الحكومة الجديدة بعيدة تماما عن مبدأ المحاصصة القبلية المقيتة، وأن تكون منسجمة تماما مع إخراج ليبيا من دائرة النفوذ الأجنبي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2