في ذكرى ميلادهما.. محطات لامعة في حياة توأم الصحافة المصرية مصطفى وعلى أمين

في ذكرى ميلادهما.. محطات لامعة في حياة توأم الصحافة المصرية مصطفى وعلى أمينمصطفي وعلى أمين

تمر اليوم ذكرى ميلاد الأخوين مصطفى وعلى أمين، أبرز عمالقة الصحافة المصرية والعربية، كان ميلادهما فى 21 فبراير 1914، يعد الأخوين مدرسة صحافية متكاملة الأركان، ومؤسسى مؤسسة أخبار اليوم الصحفية، وأحد أيقونات الصحافة المصرية والعربية، استطاع مصطفى وعلى أمين، حفر اسمهم في عالم الصحافة من خلال أعمالهم الصحافية المشتركة والفريدة من نوعها.


ترصد ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياة الأخوين مصطفي وعلى أمين.
نشأتهما

ولد مصطفى و على أمين في 21 فبراير 1914، بحي القاهرة، كان والدهما «أمين أبو يوسف»، يعمل بالمحاماه، والدتهما ابنة أخت الزعيم سعد زغلول، ومن هنا انعكست الحياة السياسية بشكل كبير على حياة الطفلين حيث نشآ وترعرعا في بيت زعيم الأمة.

سافر مصطفى أمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال دراسته بجامعة جورج تاون، وسافر علي أمين إلي بريطانيا لدراسة الهندسة، وبعد حصولهما على شهادتهما الجامعية عادوا إلى مصر ليسيروا معاً في عالم الصحافة.


مسيرتهما الصحافية


كانت الصحافة هي حلم يراود الأخوين، بالرغم من طبيعة دراستهم التي كانت بعيدة كل البعد عن العمل الصحفي، إلا أن حبهما للعمل الصحفى كان هو الداعم الوحيد لهما خلال مسيرتهما الصحافية، وعلى الأخص مصطفى أمين حيث عمل بمجلة «آخر ساعة»، التي أسسها الكاتب الصحفي الكبير «محمد التابعى»، وقد حقق مصطفى أمين خلال فترة عمله بالمجلة نجاحا ملحوظا، ثم أصدر مصطفى أمين عدد من المجلات والصحف منها، مجلة الربيع وصدى الشرق.


شهد عام 1944 مولد «جريدة أخبار اليوم» علي يد الأخوين، وكانت هذه الجريدة بمثابة الحلم الذي تحقق لهما، وجاء يوم السبت 11 نوفمبر ليشهد صدور أول عدد منها، وحققت انتشاراً هائلاً، وتم توزيع عشرات النسخ منها مع صدور العدد الأول، وقد سبق صدورها حملة دعاية ضخمة تولتها الأهرام، وقد قام الأخوان أمين بعد ذلك بشراء مجلة «أخر ساعة»، عام 1946 من الكاتب الصحفي الكبير محمد التابعي.

الرحيل

رحل عن عالمنا علي أمين في 28 مارس عام 1976، تاركا خلفه رصيد إبداعي في عالم الصحافة، ليلحق به نصفه الآخر مصطفى أمين في 13 أبريل 1997، بعد حياة حافلة، لتظل ذكراهما خالدة في التاريخ الصحفي.


أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2