السودان ترفض إعلان إثيوبيا بدء تشغيل سد النهضة

السودان ترفض إعلان إثيوبيا بدء تشغيل سد النهضةسد النهضة

عرب وعالم21-2-2022 | 18:58

أعلنت دولة السودان، اليوم الاثنين، رفضه إعلان إثيوبيا بدء تشغيل وإنتاج الكهرباء من سد النهضة، منددا بما وصفه بـ"الخطوة الأحادية" من جانب أديس أبابا، مشددًا على أن مصلحة السودان "خط أحمر".

وأكد وزير الري السوداني، ضو البيت عبد الرحمن، في تصريح لصحيفة "الحراك" السودانية، رفضه خطوة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ووصفها بأنها "آحادية الجانب"، وأضاف: "قرار إثيوبيا البدء بشكل أحادي في تشغيل سد النهضة، هو بمثابة خرق لإعلان المبادئ، بين الأطراف الثلاثة مصر و السودان وإثيوبيا".

وتابع "كان يجب على الجانب الإثيوبي مد الأطراف الأخرى بمعلومات كافية قبل تنفيذ الخطوة، مثل حجم المياه المتوقع خروجها من خلف السد، لمعرفة هل ستتمكن الخزانات السودانية من استيعابها لوضع التحوطات اللازمة".

وأضاف أن إثيوبيا لم تخطر السودان باتخاذ الخطوة، وأن ذلك تم بشكل أحادي، بالتالي هي "غير مقبولة مهما كانت مبرراتها"، داعيا إثيوبيا للابتعاد عن خطاب الكراهية لانه لا يقود للأمام، ولكن لابد من إيجاد صيغة للتعايش

وشدد على ضرورة جلوس كافة الأطراف للتوصل لرؤية موحدة حول ملف سد النهضة، موضحا أنه لم يعد "ملفاً فنياً فقط"، وإنما أصبح فيه جزء سياسي، مؤكدا أن الشئ الذي لا خلاف حوله، هو مصلحة السودن و"لا مجاملة فيه وهي خط أحمر".

الجدي بالذكر، أعلنت إثيوبيا، أمس الأحد، إطلاق أول إنتاج للكهرباء، من سد النهضة وقدره 375 ميجاواط، ونشر رئيس الوزراء الإثيوبي، عبر تويتر، أن بدء توليد الطاقة من السد "نبأ طيب لقارتنا ودول المصب التي نطمح للعمل معها".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2