الكمامات على التطوّر اللغوي والعاطفي للأطفال

الكمامات على التطوّر اللغوي والعاطفي للأطفالكمامات

منوعات23-2-2022 | 12:38

نشرت جربدة واشنطن بوست دراسة تلخص دراسات علمية أنّ للكمامات تأثيراً في قدرة ال أطفال على التعرّف على الوجوه وإدراك العواطف. وكما يحصل مع البالغين، يمكن أن تعوق الكمامات عملية التواصل اللفظي، لكنّ الخبراء يختلفون في شأن الآثار طويلة الأمد للكمامات على عملية نمو الأطفال.

وتقول ديان بول من الجمعية الأميركية للمتخصصين في معالجة النطق صحيح أنّ عملية تعلّم الكلام تستلزم النظر إلى الوجوه، لكنّ الأمر لا يقتصر على ذلك فقط".

وتساعد الأصوات والحركات والعيون ال أطفال لتعلّم الكلام. وتشير بول إلى أنّ ال أطفال الذين يعانون إعاقة بصرية يتعلّمون التكلّم بشكل جيّد، لافتةً إلى أنّ الكمامات لا توضع بشكل دائم، إذ تُزال داخل المنزل مثلاً.

وتؤكّد الاختصاصية عدم وجود دراسة حالياً تثبت التأثير الطويل الأمد للتفاعلات بين ال أطفال الصغار والبالغين الذين يضعون كمامات على تطور عملية النطق"، مضيفةً أنّ ثمة "دراسات تظهر أنّ ال أطفال يمكنهم الاعتماد على إشارات التواصل الأخرى".

وأظهرت دراسة أجريت العام 2021 أنّ ال أطفال تمكّنوا من التعرف على كلمات بوجود كمامة أو من دونها. لكنّ دراسة أخرى أجريت في فرنسا تشير إلى أنّ الكمامات يمكن أن تتعارض مع عملية تعلم القراءة لدى ال أطفال الذين يعانون صعوبات تعلّمية.

ولا تزال الدراسات البحثية التي تتناول هذا الموضوع قليلة. وترى بول أن لا ضرورة لإثارة هلع.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض وهي أهم هيئة صحية فيدرالية أميركيةأنّ "المعطيات المحدودة المتوافرة لا تقدم دليلاً واضحاً على أنّ الكمامات تضرّ بالتطورين العاطفي واللغوي لدى الأطفال". وتوصي بوضع الكمامة من عمر السنتين، في حين أنّ منظمة الصحة العالمية توصي بوضعها بدءاً من عمر خمس سنوات.

وذكرت مراكز السيطرة على الأمراض وهي أهم هيئة صحية فيدرالية أميركيةأنّ "المعطيات المحدودة المتوافرة لا تقدم دليلاً واضحاً على أنّ الكمامات تضرّ بالتطورين العاطفي واللغوي لدى الأطفال". وتوصي بوضع الكمامة من عمر السنتين، في حين أنّ منظمة الصحة العالمية توصي بوضعها بدءاً من عمر خمس سنوات.

في الإطار التربوي، هنالك تبادلات ضمنية كثيرة بين المعلمين والأطفال"، مضيفاً "إذا تم تغيير هذا التواصل فستفشل عملية التعليم".

وأظهر عدد كبير من الدراسات أنّ الكمامات تزيد من صعوبة التعرف إلى الوجوه وإدراك العواطف لدى الجميع بمن فيهم الأصغر سنّاً إذ يمكن أن تكون العملية لدى هؤلاء أصعب.

وتختلف الاستنتاجات حول النتائج المترتبة عن هذا الأمر.

وأكدت دراسة أجريت على أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عاماً نُشرت في مجلة PLOS One أنّ العواطف (الخوف والحزن والغضب) حُددت بشكل أقل عند وضع كمامة، وأتت النتائج مماثلة عند وضع نظارات شمسية. واعتبرت الدراسة أنّ ثمة احتمالاً ضئيلاً بأن تتأثر التفاعلات الاجتماعية لدى ال أطفال بشكل كبير.

وأظهرت أبحاث أخرى نُشرت في مجلة Frontiers in Psychology أنّ الأداء في تحديد المشاعر ينخفض بشكل كبير لدى ال أطفال الذين تراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات. ويقول معدّو الدراسة إنّ النتائج تشير إلى أنّ الكمامة "يمكن" أن تؤثر على "التطور الاجتماعي والمنطق العاطفي".

وتقول الطبيبة النفسية في جامعة جونز هوبكنز كارول فيدال "أعتقد أنّ علينا كمجتمع أن نشعر بالقلق، لكن لا أن يقلق الأهل من هذا الموضوع طول الوقت".وهوبكنز التي تعمل في مدارس أمريكية، هي واحدة من مجموعة علماء يطالبون بوقف فرض الكمامات في المدارس.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2