مدبولي: توجيهات رئاسية بتنفيذ مشروعات تحقق القيمة المضافة من خام الفوسفات

مدبولي: توجيهات رئاسية بتنفيذ مشروعات تحقق القيمة المضافة من خام الفوسفاترئيس الوزراء

مصر24-2-2022 | 16:49

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن الدولة تعمل على إدارة الثروات المعدنية لديها بالشكل الأمثل، من خلال استخراج المواد الخام وتصنيعها، في إطار استراتيجية الدولة الثابتة للاستفادة من الخامات الطبيعية المتوافرة في مصر، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يتطلب ضرورة أن يكون لدينا حصر دقيق بكميات الفوسفات عالي الجودة في مصر، مع ضرورة السعي للتوقف عن تصدير الفوسفات الخام، والعمل على تنفيذ مشروعات تحقق القيمة المضافة من هذا الخام.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا؛ لمتابعة الخطط الاستراتيجية لاستخراج وتوفير خام الفوسفات عالي الجودة، بحضور كل من الجيولوجي خالد الششتاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، ورؤساء ومسئولي الشركة المصرية للتعدين والمحاجر والملاحات، وشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

وقال مدبولي: "لدينا عروض من جانب عدد من المستثمرين الأجانب لإقامة مشروعات تحقق هذه القيمة المضافة، ولذا يجب أن تتوافر دراسات وأرقام وإحصاءات دقيقة، بالإضافة إلى إعداد خطط استكشافية للخام عالي الجودة في مصر".

وصرح المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد، بأن الاجتماع شهد عرض تقرير حول تناول خريطة توضح تركز خام الفوسفات على المستوى المحلي، والتي تتركز بمناطق البحر الأحمر، ووادي النيل، وأبو طرطور، كما تم توضيح أوجه الاختلاف بين مخرجات تلك المناطق من خام الفوسفات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول أيضا موقف الاحتياطي الاستراتيجي ل خام الفوسفات محلياً، ونسبة التصدير منه، فضلا عن الفرص المستقبلية بهدف التوسع في إنتاج الفوسفات محلياً، لتوفير الاحتياجات اللازمة من خام الفوسفات بهدف تشغيل قطاع الصناعة ولاسيما مصانع الأسمدة الفوسفاتية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2