إسرائيل تمتنع عن دعم قرار في مجلس الأمن الدولي

إسرائيل تمتنع عن دعم قرار في مجلس الأمن الدوليجانب من الاجتماع

عرب وعالم26-2-2022 | 16:00

أمتنعت إسرائيل عن دعم قرار في مجلس الأمن الدولي يدين الهجوم الروسي على أوكرانيا رغم طلب الإدارة الأمريكية منها تأييده.

وجاءت الخطوة الإسرائيلية بعد أن أدانت إسرائيل في بيان رسمي لوزارة الخارجية، ما وصفته بـ"الهجوم الروسي" على أوكرانيا، وإن كان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت امتنع عن استخدام عبارة الإدانة أو أي إشارة إلى روسيا حتى الآن.
وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل": "على الرغم من طلب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من إسرائيل، دعم قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، امتنعت إسرائيل عن القيام بذلك"

جهود إسرائيل لتجنب الاصطفاف بشكل وثيق مع أي من الجانبين دفعت كييف للتعبير عن خيبة أملها، بينما استدعت روسيا سفير إسرائيل في موسكو أيضا، لمطالبته بتوضيح موقف دولته من الأحداث في أوكرانيا.

وإن إسرائيل قلقة من الأوضاع في أوكرانيا، وترغب في وقف التصعيد وإيجاد حل دبلوماسي للأزمة"وفي بداية التوتر قبل أسابيع، كانت إسرائيل تكتفي بالإشارة إلى أنها "تدعم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"ومع بدء العملية الروسية، قال وزير الخارجية الإسرائيلي في بيان "إن الهجوم الروسي على أوكرانيا هو انتهاك خطير للنظام الدولي".

وأضاف " إسرائيل تدين الهجوم وهي مستعدة لتقديم المساعدة الإنسانية لمواطني أوكرانيا".

وكشفت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي (كان) النقاب عن أن " أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط لدى روسيا في الاتصالات الهادفة إلى التوصل لوقف لإطلاق النار".


وقال سفير أوكرانيا لدى إسرائيل ايفغين كورنيتشوك إن "صناع القرار في إسرائيل لم يرفضوا طلب زيلنسكي على الفور".

وبالمقابل، قال السفير الروسي لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف لـ"تايمز أوف إسرائيل"، إنه يأمل أن "تواصل إسرائيل اتخاذ نهج دبلوماسي حكيم"، في ردها على العملية الروسية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2