طرق بسيطة لتجنّب النوم في العمل بدون كافيين

طرق بسيطة لتجنّب النوم في العمل بدون كافيينطرق بسيطة لتجنّب النوم في العمل بدون كافيين

منوعات1-3-2022 | 11:46

نشرت جريدة ديلي ميل البريطانية تقريراً عن طرق طبيعية للتغلب على النوم والحفاظ على الحيوية والنشاط من دون اللجوء إلى الكافيين، فإنّ استهلاك كميات كبيرة من الكافيين يُضر بالصحة وقد يُسبب لكِ مشاكل عدة، مع العلم أنّ الاستهلاك المفرط للكافيين سيقلل من فعاليته ولن ينفعكِ كثيراً بالتالي، من هنا، سنستعرض أبرز الطرق التي يُمكنكِ اتباعها في العمل للبقاء بحالة تأهب وبكامل حيويتكِ من دون المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

عندما يعطش الجسم أو يُصاب بالجفاف تُصبح الدورة الدموية أبطأ بطبيعة الحال، الأمر الذي يؤثر على قدرة الجسم للبقاء نشيطاً، فتشعرين بالخمول والتعب. لذلك من الضروري أن تحافظي على رطوبة جسمكِ عبر شرب المياه أو العصائر قليلة السكر، وتناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

تناول وجبات خفيفة او سناك منخفضة السكر. وإلى جانب تناول وجبة خفيفة في الصباح تأكدي من تناول وجبات خفيفة طيلة اليوم للحفاظ على نشاطكِ وطاقتكِ. وتجدر الإشارة إلى أنّه خلال فترة بعد الظهر، في حال اخترتِ تناول ألواح الجرانولا أو العصائر فتأكدي من اعتماد خيارات لا تحتوي على نسب عالية من السكر.

من المهم أن تعرفي أنّ الأطعمة الغنية بالبروتين تتمتّع بالتأثير نفسه للقهوة أو الشاي اللذين يحتويان على الكافيين الذي يزودكِ بالطاقة. كما حاولي تناول السلطات التي تتألف من الورقيات الخضراء الداكنة مثل السبانخ على سبيل المثال واللفت أيضاً... فتوفر كلّها الفيتامين ب الذي يُعتبر عنصراً عذائياً مهماً لعملية إنتاج الطاقة في الجسم.

يمكنكِ تعزيز مستويات طاقتكِ على الفور من خلال ممارسة التمارين الخفيفة. عندما تستيقظين وتبدئين في الحركة، تستيقظ الدورة الدموية في جسمكِ، ما يساعدة وظائف الجسم المختلفة على الأداء بشكل أفضل. وقد أظهرت الدراسات أنّ التمارين الخفيفة أفضل من الكافيين في زيادة مستويات الطاقة بالجسم والتقليل من التعب واحتمال إصابتكِ بالصداع.

وضع المكتب بالقرب من الضوء الطبيعي قدر الإمكان. فوضع المكتب بالقرب من النافذة بشكل مباشر سيُوفر لكِ جوًا مناسبًا للعمل ولن تشعري بالنعاس أو الخمول. كما من أجل تعرض جسمكِ للضوء وعدم فقدانكِ الحيوية، يُمكنكِ وضع مصباح على مكتبكِ للحفاظ على الضوء وتعريض جسمكِ له.

يُمكنكِ الحفاظ على نشاطكِ وحيويتكِ من خلال المشي قليلًا في المكتب، وأن لا تبقي جالسة على الكرسي. كما في حال تستطعين تمضية فترة الغذاء خارج المكتب فننصحكِ بالخروج من المكتب والمشي قليلاً للتعرض لأشعة الشمس والحصول على هواء نظيف من الخارج. الأمر الذي يُساعدكِ على استعادة نشاطكِ وحيويتكِ.

حاولي إيجاد بعض الوقت للنهوض عن الكرسي في العمل للتمدد كي تبقي مستيقظة وبكامل حيويتكِ. وننصحكِ أيضاً بأخذ نفسٍ عميق لمدة من 2 إلى 3 دقائق لتوفير الطاقة اللازمة للجسم.

أضف تعليق