مباحثات بين بلغاريا واليونان لبناء مفاعل نووي مشترك لتوليد الكهرباء

مباحثات بين بلغاريا واليونان لبناء مفاعل نووي مشترك لتوليد الكهرباءبلغاريا

عرب وعالم1-3-2022 | 11:43

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير المالية البلغاري، آسين فاسيليف، عن إجراء مباحثات مع اليونان بشأن بناء محطة جديدة للطاقة النووية على الأراضي البلغارية لتستخدمها اليونان بموجب عقد طويل الأجل مدته 20 عاما.

وأشارت الحكومة البلغارية الجديدة إلى أنها على استعداد لبناء مفاعل نووي جديد في محطة الطاقة الحالية في كوزلودوي، ضمن خطط الحكومة البلغارية لمنع أزمة طاقة محتملة قد تسببها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبحسب منصة "يورأكتيف" الإعلامية، المتخصصة في الشؤون الأوروبية، أوضح نائب رئيس الوزراء البلغاري أن " الحكومة البلغارية تستعد بنشاط كبير لهذه الحرب بتوفير مصادر طاقة بديلة، مع مراجعة كاملة للاحتياطي، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الإجراءات الأخرى خاصة العسكرية".

وقال فاسيليف: "على المدى القصير يمكن أن يؤدي قطع إمدادات الغاز إلى ضرر كبير في مصادر الطاقة"، مشيرا إلى أن بلغاريا تمتلك مفاعلين نوويين روسيين، لكنهما ظلا غير مستخدمين لمدة 3 سنوات.

يذكر أن بلغاريا اتخذت مجموعة من التدابير المالية لمساعدة اللاجئين من أوكرانيا على بدء حياتهم في بلغاريا من بينها توفير آلية لمنح القروض لشراء العقارات وبدء الأعمال التجارية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2