هل الآيس كريم مفيد أم مضر لمرضى التهاب الحلق؟

هل الآيس كريم مفيد أم مضر لمرضى التهاب الحلق؟آيس كريم

منوعات1-3-2022 | 14:19

وأوضح الدكتور فلاديمير زايتسيف، أخصائى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أن البعض يعتقد أن تناول الآيس كريم يساهم فى تخفيف التهاب أو ألم الحلق.

وأشار إلى أن تناول الآيس كريم من الممكن أن يؤدى إلى سوء الحالة الصحية لمصابى التهابات الحلق.

وقال فلاديمير أن من جانب يؤدى البرد إلى تشنج الأوعية الدموية، لذا يمكن أن يساعد هذا على تخفيف الالتهاب، ولكن من جانب آخر، يمكن أن يسبب البرد أضرارًا تفاقم حالة المريض الصحية.

وأضاف قائلا: "بالطبع يمكن أن يساعد الآيس كريم شخصًا ولا يساعد آخر، لأننا نعلم جيدًا أن البرد يؤدى إلى تشنج الأوعية الدموية فى جسم الإنسان، لذلك عندما نتناول الآيس كريم أو عصير الفواكه المجمد أو أى شىء بارد جدًا، يسبب تشنج الغشاء المخاطى للجدار الخلفى للبلعوم والأوعية الدموية واللوزتين، فكيف يحمى من الالتهاب، ولكن إذا كان الالتهاب موجودًا، فإن التبريد سيكون ضارًا وغير مفيد".

ولا ينصح الأخصائى الأشخاص الذين يعانون من آلام فى الحلق بتناول الأطعمة والمشروبات الباردة، بل أطعمة ومشروبات دافئة.

وأضاف أنه إذا وقع ألم فى الحلق حتى وإن كان خفيفًا، يجب تناول أطعمة ومشروبات دافئة، لكى لا يشكل ضررا على الغشاء المخاطى وعدم زيادة الالتهاب والألم، كما أن تناول أطعمة ومشروبات ساخنة يمكن أن يسبب أورامًا، لذلك يجب أن تكون حرارة الطعام معتدلة ومريحة، ولا يحتوى على بهارات وتوابل حادة وألا يكون مالحًا أو مرًا".

واختتم أخصائى أمراض الأنف والأذن والحنجرة، حديثه قائلًا: "يمكن أن يجلب الآيس كريم بعض الفائدة للشخص السليم، والمهم فى هذه الحالة تناوله بقطع صغيرة، لكى لا يلحق أى ضرر بالحلق".

أضف تعليق