كوريا الشمالية تغزو الفضاء بـ«اختبار الأقمار الصناعية للاستطلاع»

كوريا الشمالية تغزو الفضاء بـ«اختبار الأقمار الصناعية للاستطلاع»صورة ارشيفية

عرب وعالم6-3-2022 | 09:50

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأحد، أنها أجرت تجربة مهمة من أجل تطوير قمر اصطناعي للاستطلاع.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، مساء أمس السبت، أن الإدارة المعنية بالتطوير في مجال الفضاء وأكاديمية علوم الدفاع في كوريا الشمالية أجريا عملية الإطلاق في إطار خطة تطوير قمر صناعي للاستطلاع، وهذا هو الإطلاق الثاني من نوعه خلال أسبوع لاختبار معدات الأقمار الصناعية والتاسع لإطلاق صاروخ هذا العام.

وكانت هيئة الأركان الكورية الجنوبية المشتركة قد أعلنت، السبت، أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا باتجاه البحر شرقي شبه الجزيرة الكورية، قائلة في بيان: "إن ذلك على ما يبدو في اختبار صاروخي قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية، فيما لم تذكر هيئة الأركان المشتركة تفاصيل أخرى على الفور".

ويُحظر على كوريا الشمالية إطلاق صواريخ باليستية بموجب عقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي على بيونج يانج بسبب برامج أسلحتها.

من جانبها، أكدت اليابان على لسان وزير دفاعها نوبو كيشي التجربة الجديدة لكوريا الشمالية، حيث قال: "إن التقديرات تشير إلى أن المقذوف الذي أطلقته كوريا الشمالية وصل إلى ارتفاعه بلغ 550 كيلومترا وقطع مسافة 300 كيلومتر".

وأضاف الوزير الياباني: "أنه يبدو أن القذيفة سقطت خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان لكن طوكيو ستواصل مراقبة الوضع والعمل عن كثب مع الولايات المتحدة لجمع وتحليل المعلومات".

يذكر أن تعتبر أن هذه العملية التاسعة هذا العام، حيث كانت آخر مرة في 27 فبراير الماضي عندما قالت كوريا الشمالية إنها اختبرت أنظمة قمر صناعي للاستطلاع.

أضف تعليق