وزيرة البيئة: تنفيذ ٦٠ وحدة بيوجاز منزلية

وزيرة البيئة: تنفيذ ٦٠ وحدة بيوجاز منزليةوزيرة البيئة

مصر10-3-2022 | 19:29

من خلال أنشطة وجهود وزارة البيئة ومن خلال مؤسسة الطاقة الحيوية في مختلف محافظات الجمهورية، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على أن وزارة البيئة ومن خلال مؤسسة الطاقة الحيوية قامت بتنفيذ عددا من الأنشطة بمختلف محافظات الجمهورية، كالمشاركة فى مشروع للتغويز اللاهوائى بمحافظة الفيوم بقدرة انتاجية 100 كيلووات/ساعة، وتنفيذ مذكرة التفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة وبنك الكويت الوطنى لإنشاء وتشغيل ومتابعة 60 وحدة بيوجاز منزلية بقرية بنى حسن مركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا، وإنشاء وحدة تجريبية تعليمية داخل حديقة الحيوان بالجيزة، وذلك في إطار بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين جهاز شئون البيئة والإدارة المركزية لحدائق الحيوان ومؤسسة الطاقة الحيوية، وتطوير استراتيجيه الإطار القومي للكتله الحيويه في مصرلتعظيم العائد من الكتلة الحيوية.

وأضافت فؤاد انه تم تنفيذ عدد 8 وحدات غاز حيوي بسعة 50 متر مكعب بمزرعة نهر الخير بمحافظة المنيا من خلال المؤسسة وبالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتنفيذ بروتوكول تعاون مع منظمة العمل الدولية لتنفيذ عدد 50 وحدة بيوجاز منزلية بقرى مركز زفتى بمحافظة الغربية بالإضافة الى تدريب عدد 12 مهندس وفنى.

وتنفيذ مذكرة تفاهم بين المؤسسة وبنك الكويت الوطنى لإنشاء وتشغيل ومتابعة عدد 57 وحدة منزلية بقرى محافظة سوهاج بالإضافة إلى 3 وحدات بالمدارس الزراعية بالمحافظة ووحدة بكلية الزراعة بمحافظة سوهاج ووحدة تعليمية بكلية هندسة بجامعة سوهاج بالإضافة إلى تدريب عدد 6 مهندسين جدد لكى يتم مساعدتهم في إنشاء شركات لهم لديها القدرة على إنشاء وحدات بيوجاز، وتدريب عدد 27 مهندس وعدد من الفنيين على تنفيذ وحدات البيوجاز ومن ثم فقد تم مساعدتهم في إنشاء شركات خاصة للعمل في هذا المجال (شركات رواد الأعمال).

ذلك بالإضافة لتنفيذ مشروع عدد 50 وحدة غاز حيوي منزلية من بمحافظة المنيا بالتعاون مع جمعية أيادينا من خلال برنامج المنح الصغيرة GEF

وتشير وزيرة البيئة إلى توقيع بروتوكول التعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لا نشاء 50 وحدة منزلية بمحافظات (كفر الشيخ – بنى سويف – المنيا – اسوان).

وإعداد وتشغيل خطة تمويل مستدامة لتكنولوجيات الطاقة الحيوية (BIO-ENERGY FUND) منحة بنسبة 40 ٪ وقرض بنسبة 60 ٪ لوحدات الغاز الحيوي لأصحاب المنازل حتى قدرة 50 متر مكعب غاز يومي) مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تم مشروع تنفيذ عدد 60 وحدة منزلية بقرى محافظة المنيا و21 وحدة بقرى محافظة الأقصر و15 وحدة بقرى محافظة الفيوم بالتعاون مع برنامج المنح الصغيرة GEF

أضف تعليق