عضو بمجلس السيادة يؤكد أهمية العمل على معالجة أزمات السودان

عضو بمجلس السيادة يؤكد أهمية العمل على معالجة أزمات السودانعضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان مالك عقار

عرب وعالم14-3-2022 | 22:26

شدد عضو مجلس السيادة الانتقالي ب السودان مالك عقار، على أهمية العمل على معالجة أزمات بلاده، مؤكدا أن "الوضع الحالي يتطلب انتهاج حوار جاد لتفادي تفكيك السودان وحل كافة المشاكل وبسط الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية في البلاد".

وأضاف عقار، لدى مخاطبته اليوم الاثنين الاحتفال بتنصيب نائب حاكم إقليم جنوب كردفان الرشيد عطية، في مدينة كادوقلي، "نحن جئنا بالسلام عبر التفاوض والحوار، وليس بالبندقية، ولا رجعة للحرب".

وأكد وقوف "الحركة الشعبية"، التي يرأسها، مع السلام، داعيا في هذا الصدد عبد العزيز الحلو رئيس " الحركة الشعبية جناح الحلو"، إلى الانضمام لعملية السلام. وشدد على ضرورة تنفيذ بند الترتيبات الأمنية، مشيرا إلى موقف "الحركة الشعبية" الثابت والداعم لوحدة السودان ودولة المواطنة وحرصها على تعزيز علاقاتها مع الفرقاء دون اقصاء لأحد، واحترام الرأي الآخر، وتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان الذي أفرد مساحة للحكم الذاتي ومعالجة قضايا النازحين واللاجئين.

ودعا إلى أهمية ارساء دعائم السلام والاستجابة لصوت العقل وتحقيق العدالة والسعي للتوافق بين كافة الفرقاء السودانيين.

وحول مبادرة رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، قال إنها تحتاج إلى تطوير والاستفادة منها والعمل على انتهاج حوار جاد سوداني - سوداني وترتيب البيت من الداخل استعدادا للانتخابات القادمة.

من جانبه، قال عضو مجلس السيادة الانتقالي ب السودان الطاهر حجر، إن تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، مسؤولية جميع الأطراف التي شاركت فيه، موضحا أن ما يميز الاتفاق أن جميع أطرافه كانت سودانية، وأن التفاوض كان عبارة عن حوار بين شركاء السلام من الحكومة الانتقالية و"حركات الكفاح المسلح" والأحزاب السياسية بوصفهم جميعا شركاء في الثورة التراكمية التي تُوّجت بثورة ديسمبر.

وشدد عضو مجلس السيادة، على أهمية بروتوكول القضايا القومية فيما يخص وحدة السودان والمؤتمر الدستوري ومؤتمر الحكم وعلاقة الدين بالدولة، مشيرا إلى أن مشكلة السودان تجسدت في الفشل في إدارة التنوع والموارد.

وأضاف حجر أن السلام السياسي الذي تم تحقيقه عبر الاتفاق لن يكون ذا قيمة إذا لم يتحول إلى سلام اجتماعي، فيه تصالح حقيقي بين كافة المكونات المجتمعية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2