ذكرى ميلاد فيروز.. محطات فنية فارقة في حياة معجزة السينما المصرية

ذكرى ميلاد فيروز.. محطات فنية فارقة في حياة معجزة السينما المصريةذكرى ميلاد فيرزو.. محطات فنية فارقة في حياة معجزة السينما المصرية

ثقافة وفنون15-3-2022 | 08:18

تمر اليوم ذكرى ميلاد النجمة الخالدة في تاريخ السينما المصرية فيروز، التي ولدت في 15 مارس عام 1943 بالقاهرة، دخلت عالم الفن وهي في السابعة من عمرها واعتزالت في السادسة عشر من عمرها، لُقبت «بمعحزة السينما المصرية»، وعلى الرغم من مسيرتها الفنية القصيرة، ألا إنها استطاعت ان تقدم أعمالاً فنية متميزة، لتبقى فيروز عالقة في وجدان محبيها.

ترصد «بوابة دار المعارف»، أبرز المحطات في حياتها.

نشأتها

ولدت «بيروز آرتين كالفيان»، الاسم الحقيقي لفيروز في 15 مارس عام 1943 بالقاهرة، لأسرة متيسرة ذات جذور أرمنية وهي الأخت الكبرى للفنانة نيللي وابنة خال النجمة لبلبة، اكتشفها الفنان الكوميدي وعازف الكمان «إلياس مؤدب»، كان صديق لوالدها، وعندما رأها تنبأ لها بمستقبل فني رائع ليقترح على والدها ان يصطاحبها معه في إحدى الحفلات التي كان يحييها، فقام بتلحين أغنية وجعلها تحيى الحفل وحدها لتبهر الجميع بأداءها الرائع وخفة ظلها، وبعد الحفل قدمت في إحدى مسابقات المواهب الجديدة وتفوز بالمسابقة ومن هنا أصبحت حديث الجميع، لتدخل عالم الفن وتقدم أعمالها التي ما زالت متميزة وفريدة من نوعها.

مشوارها الفني

كان مشوار فيروز الفني صغير جدا، فهو استمر تسع سنوات فقط، ولكن كانت خطواتها في عالم الفن بألف ميل فهي استطاعت بأعمالها القليلة أن تصنع لها اسماً كبيراً، أعمالها:

ياسمين، فيروز هانم، صورة الزفاف، دهب الحرمان، عصافير الجنة، إسماعيل ياسين للبيع، إسماعيل ياسين طرزان، أيامي السعيدة.

اختتمت فيروز مشواره الفني، بفيلم بفكر في اللي ناسيني عام 1959، لتبتعد تماما عن الساحة الفنية وكان آخر ظهور لها في «مهرجان القاهرة السينمائي»، عام 2001.

حياتها الأسرية

تزوجت فيروز من الفنان الكوميدي بدر الدين جمجوم، وأثمر عن زواجهما ابن وابنة هما «أيمن» و«إيمان»، واستمر زواجهما حتى رحل الفنان عن عالمنا في 21 يناير عام 1992، وكانت هذة الزيجة الأولى والأخيرة في حياتها.

رحيلها

رحلت فيروز عن عالمنا في 30 يناير عام 2016، عن عمر ناهز 72 عاما، متأثرة بمرضي الكلى والكبد، رحلت وما زالت وستظل أعمالها الفنية المتميزة عالقة في قلوب محبيها.


أضف تعليق