مجموعة السبع الصناعية تندد بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

مجموعة السبع الصناعية تندد بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيامجموعة السبع الصناعية

عرب وعالم15-3-2022 | 18:33

ندد قادة ووزراء مجموعة السبع الصناعية، اليوم الثلاثاء، ب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وأعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الهجمات الروسية على المنشآت النووية في أوكرانيا.


وقال قادة مجموعة السبع- في بيان، اليوم: إنهم يدركون الخطر الذي يهدد المدنيين الأوكرانيين جراء إلحاق الضرر بالمنشآت النووية، مشيدين بالجهود التي يبذلها المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي للتوصل إلى اتفاق إطاري بشأن سلامة وأمن المرافق النووية للأغراض السلمية في أوكرانيا.


وأكدوا ضرورة الحفاظ على السلامة المادية للمنشآت النووية، سواء كانت مفاعلات أو مجمعات وقود أو مواقع تخزين النفايات المشعة والتخلص منها، ويجب أن تعمل جميع أنظمة ومعدات السلامة والأمن بكامل طاقتها في جميع الأوقات؛ كما يجب أن يكون موظفو العمليات قادرين على تنفيذ واجباتهم المتعلقة بالسلامة والأمن، مع ضمان التناوب المناسب للموظفين، وأن يكونوا قادرين على اتخاذ القرارات المتعلقة بالسلامة والأمن دون ضغوط لا داعي لها.


وقالوا إنه يجب توفير مصدر طاقة آمن من الشبكة خارج مواقع المنشآت النووية، ويجب أن تكون هناك سلاسل إمداد لوجستية مستمرة ووسائل نقل من وإلى المواقع، كما يجب أن تكون هناك أنظمة فعالة لرصد الإشعاع في المواقع وخارجها وتدابير للتأهب للطوارئ والاستجابة لها، ويجب أن يكون هناك اتصال موثوق بين المواقع والجهة المنظمة.


وأكد رؤساء دول وحكومات مجموعة السبع، دعم الجهود العاجلة للمدير العام للوكالة الذرية، للاتفاق على إطار قانوني لسلامة وأمن جميع المنشآت النووية في أوكرانيا، مع احترام سيادة أوكرانيا الكاملة على أراضيها وبنيتها التحتية، داعين جميع البلدان إلى تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجميع الموارد والمعدات اللازمة لتسهيل المساعدة التقنية لأوكرانيا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2