التأمين الصحي بالقليوبية ينظم برامج تدريبية للأطقم الطبية بالعيادات الخارجية

التأمين الصحي بالقليوبية ينظم برامج تدريبية للأطقم الطبية بالعيادات الخارجيةجانب من اللقاء

محافظات18-4-2024 | 09:57

بدء فرع القليوبية للتأمين الصحي تنظيم برامج تدريبية لمسئولي الجودة ورؤساء تمريض العيادات الخارجية حول طرق قياس الأداء وكيفية تطبيق المقاييس العلمية في واقع العمل ب العيادات الخارجية من خلال جمع البيانات وتحليلها للاستفادة منها في ضمان التحسين المستمر لجودة العمل.
ويشمل البرنامج التدريبي تعريف المشاركين بمؤشرات قياس الأداء وأهميتها، وعلاقة مؤشرات قياس الأداء وإدارة الأداء، وأنواع المؤشرات ومصادر اختيارها، وكيفية بناء نموذج مؤشرات قياس الأداء وجمع وحصر البيانات لتقيم الوضع الحالي للأداء وتحديد المجالات التي تستدعي التحسين والتطوير لتحقيق الأهدافالاستراتيجية وتسهيل اتخاذ القرار.

وأوضحت الدكتورة. رشا عبد الفتاح مديرة الجودة ومنفذة البرنامج التدريبي أن البرنامج التدريبي الأولي تناول مؤشرات الأداء لمعرفة كيفية توظيفها لقياس مدى التحسن، ومدى التقدم في الجودة، مشيرةً إلى أن مؤشر الأداء هو حجر الزاوية لمعرفة مدى تقدم العيادات في تحسين العمل والأداء.

وأضافت أن البرنامج التدريبي تناول أيضاً مقدمة وتعريف مفهوم مؤشرات الأداء، وأنواع وخصائص
مؤشرات الأداء وكيفية تحديدها، والمقارنة المرجعية: أنواعها وإجراءات اختيارها وتطبيقاتها، والصعوبات والتحديات التى تواجه تطبيق مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية وكيفية التغلب عليها.

واستعرضت خلال محاضرة علمية بمشاركة (٤٥) من مسئولي الجودة ورؤساء تمريض العيادات الخارجية، كيفية استخدام مفاهيم ومعايير موضوعية موحدة لقياس وتقييم الأداء في مجال العيادات الخارجية بما يكفل وحدة وموضوعية القياس والتقييم في المنشأة الطبية، مؤكدةً علي أهمية تنوع مؤشرات قياس الأداء ما بين المؤشرات الكمية والكيفية حتى يستفيد بها صناع القرار بمختلف المستويات الإدارية.

وحول علاقة مؤشرات قياس الأداء بضمان الجودة المستمرة، أضاف الدكتور. سيد جلال مدير الفرع أن تصميم مؤشرات القياس هو جزء لا يتجزأ من عملية التخطيط داخل المنشأة الطبية وليس فقط أداة للقياس، على أن يتم تصميمها بطريقة بسيطة في إطار منطقي يربط ما بين غايات الفرع، وأهدافه، وعملياته بعلاقات سببية للوصول إلى إدارة فعالة وناجحة، لافتاً إلى أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته وبالتالي لا يمكن تحسينه وفقا لقواعد الجودة.

وتابع مدير الفرع: هناك دورة مستمرة لمؤشرات الأداء تبدأ باختيار المؤشرات المرتبطة بخطط المنشأة، ثم تطوير كل مؤشر ضماناً لفعاليته، يلي ذلك جمع البيانات والتأكد من صحتها، وصولاً إلى تحليل البيانات وترجمة النتائج واستخدامها لتحسين الأداء.

ولفت إلى أهمية هذا البرنامج، والذي سيتيح القياس الدوري لمؤشرات الجودة ب العيادات الخارجية لضمان التحسين المستدام ويساهم في الوقوف على نقاط القوة والضعف داخل العيادات ووضع خطط تستند إلي بيانات دقيقة لتحسين الأداء.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2