غوتيريش: حرب غزة خلقت جحيماً إنسانياً

غوتيريش: حرب غزة خلقت جحيماً إنسانياًغوتيريش: حرب غزة خلقت جحيماً إنسانياً

عرب وعالم19-4-2024 | 00:41

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمام مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، من أنّ الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل، مؤكداً أن إنهاء الأعمال القتالية في غزة من شأنه أن يخفض التوتر بشدة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن القطاع يعيش «جحيماً» على الصعيد الإنساني، فيما حذر فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، من أن مجاعة يتسبب فيها الإنسان، تحكم قبضتها على أنحاء قطاع غزة، واتهم إسرائيل بعرقلة إدخال المساعدات، والسعي لتصفية أنشطة الوكالة في القطاع.
وقال غوتيريش إنّ « الشرق الأوسط على شفير الهاوية، وقد شهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً خطراً، سواء بالأقوال أو بالأفعال».

وأضاف أنّ «أيّ خطأ في التقدير، أو تواصل سيّئ، أو هفوة، يمكن أن يؤدّي إلى صراع إقليمي واسع النطاق، لا يمكن تصوّره، وسيكون مدمّراً لجميع المعنيين، ولبقية العالم». وأعرب الأمين العام خصوصاً عن إدانته للهجوم غير المسبوق الذي شنّته إيران على إسرائيل نهاية الأسبوع الماضي. وشدّد على أنّ «لحظة الخطر القصوى هذه يجب أن تكون لحظة ضبط نفس قصوى». وأضاف «لقد حان الوقت لإنهاء حلقة الأعمال الانتقامية الدموية»، مشدّداً على أنّنا «نتحمّل سوياً مسؤولية مواجهة هذه المخاطر، وإبعاد المنطقة عن حافة الهاوية... بدءاً من غزة».

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2