16 إنجاز غير مسبوق فى حياة المرأة المصرية يذكرها التاريخ

16 إنجاز غير مسبوق فى حياة المرأة المصرية يذكرها التاريخيوم المرأة المصرية

منوعات16-3-2022 | 15:06

يوم بعد يوما تثبت المرأة المصرية أنها قادرة على فعل الممكن قبل المستحيل، ونحن فى شهر المرأة المصرية نحتفى بجنى ثمار نضالها على مدار أعوام طويلة، وهناك لحظات تاريخية غير مسبوقة فى حياة المرأة المصرية يذكرها التاريخ وهذا يرجع إلى دعم القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسى للمرأة المصرية.

قدمت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة التهنئة للمرأة في جميع ربوع العالم، بمناسبة يومها العالمي والذى يوافق يوم ٨ مارس من كل عام ويوم المرأة المصرية الذى يوافق ١٦ مارس من كل عام، مؤكدة على أن هذا اليوم أصبح يمثل علامة فارقة في تاريخ المرأة، حيث أن العالم أيقن أهمية وجود المرأة سواء في بيئة العمل أو المنزل أو المواقع القيادية المختلفة.
واكدت مايا مرسى، على إن ما تحقق للمرأة المصرية من إنجازات غير مسبوقة سيظل مصدر فخر واعتزاز لسيدات وعظيمات مصر كما وصفهن الرئيس السيسى، وهذه الإنجازات تعد علامة فارقة في تاريخ وحياة المرأة المصرية، فقط استطاعت المرأة المصرية في هذا العهد أن تحصل على الكثير من حقوقها، إلى جانب تكسيرها للحواجز الزجاجية لوصولها إلى مواقع صنع واتخاذ القرار، وهذا يرجع إلى دعم القيادة السياسية والرئيس السيسى الذي أعطى المرأة المصرية الفرصة لكي تحلق بأحلامها إلى عنان السماء بكل شجاعة، ومن أهم المكتسبات التى حصلت عليها المرأة المصرية فى عصرها الذهبى ويذكرها التاريخ:

١- يوم ٥ مارس ٢٠٢٢م هذا اليوم يذكره التاريخ فقد صعدت فيه المرأة المصرية على منصة مجلس الدولة، وجلست ٩٨ قاضية على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة فى مجلس الدولة وذلك بعد ٧٢ عاما من النضال والكفاح.

٢- يوم ٢٧ فبراير ٢٠٢٢م تم اطلاق نتائج أول بحث عن "العنف ضد المرأة ذات الاعاقة"، وتعد مصر أول دولة تقوم بهذا البحث الأول من نوعه.

٣- يوم ٢٨ فبراير ٢٠٢٢م والذى تم إطلاق المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية تحت عنوان "الاستثمار فى البشر عنوان الجمهورية الجديدة".

٤- إعلان مجلس الدولة رقم ١ لسنة ٢٠٢٢م عن قبول طلبات التعيين فى وظيفة مندوب مساعد من خريجى وخريجات كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعة ٢٠٢١م، فهو إعلان تاريخي لخريجات كليات الحقوق والشريعة والقانون والشرطة دفعة ٢٠٢١ ويعد بداية الطريق لمجلس الدولة من أول السلم القضائى فالحلم اصبح حقيقة.

٥- يوم ١٧ سبتمبر ٢٠٢١م وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من قضايا المتأخرة بالمحاكم المدنية ومحاكم الأسرة خلال العام القضائي الحالي، خصوصا أن قضايا الأسرة المتداولة بالمحاكم قبل عام 2021 تمثل 3,5% من إجمالي القضايا المتداولة في الأول من يناير 2021م.

٦- مشاركة الشرطة النسائية لأول مرة في حفل تخرج الدفعة ٢٠٢١م من كلية الشرطة، مما يعطى الفرصة للاستفادة من الشرطة النسائية في العديد من المجالات الأمنية، والتوسع في منظومة العمل الشرطى والمشاركة في المهام القتالية، وأتاحت لهن الدورات التدريبية المتقدمة للاعداد والتأهيل الأمثل للتعامل مع مختلف الظروف والمواقف مما يجعلهن على جاهزية تامة وكاملة في حفظ أمن المجتمع، وذلك فى ٢٠ اكتوبر ٢٠٢١م.

٧- يوم ١٤ سبتمبر ٢٠٢١م تم إطلاق تقرير التنمية البشرية ٢٠٢١م تحت عنوان "مصر ..المسيرة والمسار"، بعد غياب ١١ عاما، وتضرب مصر باعلان هذا التقرير نموذجًا حقيقيًّا فى تطبيق إعلان الحق فى التنمية الذى صدر عام 1986 لِيجسد مبادئ حقوق الإنسان الـمتمثلة فى المساواة وعدم التمييز والمشاركة والشفافية والمساءلة وكذلك التعاون الدولي بطريقة متكاملة.

٨- يوم ٤ اكتوبر ٢٠٢١م تولت السفيرة مشيرة خطاب منصب رئاسة المجلس القومى لحقوق الإنسان، فهى أول سيدة تتولي هذا المنصب، بالإضافة إلى تمثيل المرأة بنسبة حوالى ٤٤% من التشكيل الجديد للمجلس.

٩- اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠م التى أقرها الرئيس السيسي فى عام المرأة وتعد هذه الاستراتيجية الاولى عالميا، وبها اربع محاور رئيسية هم محور التمكين الاجتماعي، التمكين السياسي، التمكين الاقتصادي، ومحور الحماية متقاطعين مع محور التوعية والتشريعات وكذلك إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وبها مكوّن خاص ب المرأة المصرية يوم ١١ سبتمبر ٢٠٢١م.

١٠- قرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى رقم 827 لسنة 2021 بإنشاء أول وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف، بهدف انشاء مقر مجمع لخدمات الجهات والوزارات المعنية بالتعامل مع قضايا العنف ضد المرأة في مكان واحد تيسيراً وتسهيلا للإجراءات المتبعة في التعامل مع مثل هذه الجرائم بالنسبة للمرأة المعنفة حتى يتوفر لها الحصول على كافة أوجه الدعم.

١١- يوم ٢٩ اغسطس ٢٠٢١م تم إصدار تعديل فى قانون العقوبات لمواجهة جريمة التحرش لتحقيق مزيد من الحماية والردع بقانون ١٤١ لسنة ٢٠٢١ ينص علي أن : " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تتجاوز أربع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة آلاف جنيه ولا تزيد على مائتى ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية او الإلكترونية او اية وسيلة تقنية أخرى" .

١٢- يوم ٧ اغسطس ٢٠٢١م أحرزت فريال اشرف ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركات مصر بالألعاب الأولمبية وأول لاعبة وفتاة مصرية تحقق ميدالية ذهبية أولمبية فى تاريخ أفريقيا والعرب فى رياضة الكاراتيه وأول ميدالية ذهبية لمصر في أولمبياد طوكيو٢٠٢٠م.

١٣- يوم ٩ يوليو ٢٠٢١م تم إقامة أول جنازة عسكرية في تاريخ مصر لعظيمة مصرية وهى السيدة جيهان السادات.

١٤- اعتمد المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بالإجماع انتخاب مصر لعضوية كل من "لجنة وضعية المرأة" للأعوام من ٢٠٢٢ إلى ٢٠٢٦، والمجلس التنفيذي لـ"هيئة الأمم المتحدة للمرأة" للأعوام من ٢٠٢٢ إلى ٢٠٢٥، وذلك كممثل للمجموعة الأفريقية وهذا يعد انتصار جديد لمصر.

١٥- أصدر وزير القوى العاملة قرار رقم ٤٣ لسنة 2021 وقرار رقم 44 لسنة 2021 والذي الغى أي قرارات أو نصوص سابقة تتعارض مع أحكامهم التي جاءت لتؤكد أن حق العمل مكفول للمرأة في المهن والأعمال والأوقات المختلفة مع كفالة الحق في الرعاية وفى الحماية وفى الخدمات المرتبطة بالعمل ليلا مثل الانتقال الآمن والرعاية الصحية جميعها تضمنها القرارات ويضمنها أصحاب الأعمال.

١٦- يوم ٢٩ يوليو تم تجديد الثقة للمرأة الثالثة على التوالى للواء منال عاطف نائب مدير قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، وهذا يعد دليل على الكفاءة والخبرة والاتقان في العمل.

أضف تعليق