«الطنبورة» تعود بحفل كبير على المسرح المكشوف بالأوبرا.. الخميس المقبل

«الطنبورة» تعود بحفل كبير على المسرح المكشوف بالأوبرا.. الخميس المقبلالأوبرا

ثقافة وفنون19-3-2022 | 09:16

تعود فرقة "الطنبورة" البورسعيدية الفلكلورية بقيادة مؤسسها الفنان زكريا إبراهيم، بحفل غنائى كبير على المسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية، الخميس المقبل.

وقال المدير التنفيذى لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية ممدوح القاضى إن فرقة "الطنبورة" والتى تتكون من مجموعة من أمهر الراقصين والعازفين والموسيقيين الشعبيين فى العالم ستقدم فى حفلها ب الأوبرا باقة من أروع أغانيها التى اشتهرت بها فى جميع حفلاتها على أنغام السمسمية من بينها "آه يالالى، وشفت القمر، وإحنا البمبوطية"، بالإضافة إلى أغانى الضمة الصوفية مثل "أهوى قمر، و يا حادى العيس، وهجرنى" إلى جانب أدائهم لرقصة البمبوطية الشهيرة.

وأضاف القاضى أنه سيتم تقديم أيضا فقرة تضم بعض من الأغانى الفكاهية يقدمها كوميديان الفرقة مرسى لاشين منها "شوفتوشى، وياديك ياديك"، ولفت إلى أن الفرقة سوف تستضيف فى حفلها ب الأوبرا الفنان حسام فيكا نجم فرقة "الرانجو" وعضو فرقة "منيب باند"، لتقديم فقرة خاصة مع الفرقة.

وتستعد فرقة "الطنبورة" الفترة القادمة لتقديم مهرجانها السنوى الكبير "شم النسيم" بمدينة بورسعيد، إلى جانب تقديمها حفلها الثابت فى كل خميس من كل شهر بمسرح الضمة بعابدين التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية.

"الطنبورة" تأسست فى مدينة بورسعيد عام 1988، وبدأت بنواة من فنانى "الصحبجية" القدماء أرادوا جمع وحفظ تراث بورسعيد الشعبى، ووصل عدد أعضاء الفرقة إلى 20 عضوا تتراوح أعمارهم بين 25 و75 عاما، يتبادلون الغناء والرقص والعزف على آلات الطنبورة والسمسمية والطبلة والرق والمثلث والصاجات والشخاليل فى تلقائية تحافظ على الروح الأصيلة للتراث المصرى العربى الإفريقى، وقد بلغت ذخيرة الفرقة المسجلة حتى ‏هذه اللحظة حوالى 20 ساعة من التراث الغنائى الشفاهى الذى لم يسبق له التدوين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2