انتبه.. هذه الأدوية يجب تناولها على معدة فارغة

انتبه.. هذه الأدوية يجب تناولها على معدة فارغةالأدوية

منوعات27-3-2022 | 15:06

قالت هيئة الدواء المصرية أنه يوجد بعض من الأدوية يفضل تناولها على معدة فارغة لضمان فاعلية تلك الأدوية.

وأكدت أن تلك الأدوية هي "الأيزونيازيد والريفامبيسين" موضحة أن تلك الأدوية تفقد فاعليتها عند تناولها مع الأكل وتستخدم لمرضى الدرن.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن مرض الدرن أو السل هو مرض معدٍ يُصاب به الشخص نتيجة العدوى ببكتيريا تسمى المايكوبكتيريوم، والتي تهاجم الرئتين، وقد تصيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل: الكلى، والدماغ، والحبل الشوكي.

وتابعت أن الدرن مرض يُمكن علاجه والشفاء منه مشيرة إلى أنه من أهم أسباب نجاح العلاج هو الالتزام بتعليمات الطبيب والصيدلي عند تناول الدواء.

وأشارت إلى أن أغلب الأدوية المستخدمة في علاج الدرن تتضمن وجود أكثر من مادة فعالة أي دوا في نفس الكبسولة، وهو ما يُقلل من عدد الحبوب التي ينبغي للمريض تناولها في اليوم.

وكشفت وزارة الصحة عن وجود نوعين من الإصابة بمرض الدرن منها الدرن المقاوم للأدوية والدرن الذي يتم علاجه ب الأدوية المعروفة للدرن بينما النوع المقاوم يحتاج إلى خطوط علاجية متطورة.

وقالت وزارة الصحة ان الدرن المقاوم للأدوية واحد من أشكال مرض السل الناجم عن بكتيريا لا تستجيب للعلاج ب الأدوية الآيزونيازيد والريفامبيسين وهي أنجح أدوية الخط الأول لعلاج السل.

أوضحت أنه يمكن الشفاء منه باستخدام الخط الثاني من العلاج الذي يتطلب علاج كيميائي مطول قد يستمر لعامين، كما يوجد علاج أخر للسل المقاوم للأدوية مدته أقصر من ٩ - ١١ شهر ويؤخذ عن طريق الفم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2