مباحثات "مصرية – يابانية" عبر الفيديو كونفرنس تحضيرا لــ"تيكاد 8"

مباحثات "مصرية – يابانية" عبر الفيديو كونفرنس تحضيرا لــ"تيكاد 8"مباحثات مصرية يابانية عبر الفيديو كونفرنس تحضيرا لــ تيكاد 8

مصر27-3-2022 | 18:33

عقد وزير خارجية اليابان هاياشي يوشيماسا، اجتماعًا افتراضيًا صباح اليوم الأحد عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع وزير خارجية جمهورية مصر العربية، سامح شكري، على هامش الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا (تيكاد)، وذلك على مدى حوالي 35 دقيقة بدايةً من الساعة 08:10 مساءً بتوقيت اليابان (الساعة 1:100 ظهرًا بتوقيت مصر).


في البداية، صرح الوزير هاياشي بأنه يود أن يجعل من مؤتمر تيكاد 8 في أغسطس القادم فرصة لإظهار مسار التنمية الإفريقية، التي تهدف إلى ما بعد كورونا، وذلك بعد أن تطرق بالحديث إلى التعاون بين البلدين في إفريقيا حتى الآن. كما صرح أيضًا بأنه يود التعاون مع مصر في مختلف المجالات، بما في ذلك بمناسبة مؤتمر المناخ COP27 وغيره الذي تتولى مصر رئاسته.

إضافة إلى ذلك، أشار الوزير هاياشي إلى ضرورة معالجة مشاكل وتحديات تمويل التنمية غير العادل وغير الشفاف.

وردًا على ذلك، أعرب الوزير سامح شكري عن رغبته في مواصلة تعميق التعاون في مجالات التنمية الإفريقية وتغير المناخ في المستقبل أيضًا، وذلك بعد أن أعرب عن شكره وامتنانه تجاه التعاون الذي قدمته اليابان حتى الآن من أجل التنمية في مصر.


كما أعرب الوزير هاياشي عن رغبته في مواصلة التعاون مع مصر في المستقبل أيضًا، وذلك بعد أن أكد على أن الغزو الروسي لأوكرانيا ما هو إلا تغيير أحادي الجانب للوضع الراهن، ومن شأنه أن يقوض أسس المجتمع الدولي، ولا يمكن الاعتراف به على أي حال. ومن جانبه وردًا على ذلك، صرح الوزير سامح شكري بأن مصر أيضًا لديها قلق بالغ إزاء الوضع في أوكرانيا، كما أكد على أن الجانبين سيعملان معًا بشكلٍ وثيق.

وتبادل الجانبان الآراء ووجهات النظر حول الأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل السلام في الشرق الأوسط وليبيا، واتفقا على مواصلة التعاون في الساحات والمحافل الدولية من أجل استقرار هذه المنطقة.

كذلك أكد الجانبان على مواصلة التعاون معًا في المستقبل أيضًا في التعامل مع مسألة كوريا الشمالية، بما في ذلك مسألة الاختطاف وإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات ICBM مؤخرًا في يوم 24.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2