«الحباش» الأكلة الشعبية الأولى لأهالى دمنهور فى رمضان.. تعرف على سر خلطتها

«الحباش» الأكلة الشعبية الأولى لأهالى دمنهور فى رمضان..  تعرف على سر خلطتهااكلة الحباش

«الحباش» هي أكلة شعبية تشتهر بها محافظة البحيرة وبصفة خاصة مدينة دمنهور ويتزايد الإقبال عليها في شهر رمضان، فتوضع على المائدة مع أي طعام كنوع من المقبلات وفاتح للشهية ، كما تصلح أيضًا لتكون وجبة مستقلة في حد ذاتها.أكلة يحبها الغنى والفقير، غريبة وتوابلها كتير وزى ما بيقولوا محبشة ومن هنا كانت البداية للأكلة سماها صانعها الحباش.

ويتوافد المئات من الأهالى كل يوم فى شهر رمضان على محلات الحباش بسوق سيدى مجاهد بمدينة دمنهور لشراء وجباتهم الجاهزة من مأكولاتهم المفضلة خاصة الحباش الحراق.


ويقول محمد الجمل، صاحب أحد محلات الحباش بدمنهور... الحباش اكلة شعببة وهى اختراع دمنهور مشيرا إلى أن الاسم جاء نسبة إلى "التحبيشة من البهارات التي يتم وضعها في طبق واحد.وتحتوى مكوناتها على الطحينة الحمراء والطماطم والزيت الحار ومجموعة من التوابل، البهارات، الملح، الطماطم المبشورة، جوز الطيب، طحينة حمراء، شبت، الليمون، وزيت حار، خل، ويتم أكلها بجانب كافة أنواع الأكل، إلا أن تجهيز طبق الحباش الأصلي له مواصفات خاصة لا يعرفها إلا من تذوقها.

ويضيف الجمل أن الحباش يعتير وجبة مفضلة للكثير من العائلات على مدار العام ولا تقتصر على شهر رمضان فقط، تؤكل مع" أم الخلول" والخبز البلدى لتصبح ماركة مسجلة لمدينة دمنهور على مستوى العالم.

وأكد محمد الجمل أن أسعار تلك الوجبة زهيدة للغاية؛ وتبدأ من 5 جنيه ولا يتغير سعرها بزيارة أسعار مكوناته، ويبلغ سعر الكيلو منها 50 جنيها.

وأضاف الجمل.أن وجبة الحباش تقدم العديد من الفوائد للجسد لما تحمله من مكونات هي الكركم والذي يلعب دورا في تقوية الجهاز المناعي داخل الجسم، ويقلل من الكولسترول ومفيد للكبد ومضاد للالتهابات، والكولين وزيت الحار الذي يدعم صحة القلب، والحمص الذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي، والطماطم التي تحتوي على فيتامين (ج).

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2