مكتبة الحلة بالأقصر تحتفى بيوم الصحة العالمي

مكتبة الحلة بالأقصر تحتفى بيوم الصحة العالميمكتبة الحلة بالأقصر تحتفى بيوم الصحة العالمي

ثقافة وفنون11-4-2022 | 12:21

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة باقة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر بإقليم جنوب الصعيد، حيث عقد مكتبة الطفل والشباب بالحلة محاضرة بعنوان"يوم الصحة العالمي" وتحدثت رشا سلامة عن موعد ومناسبة الإحتفال باليوم العالمي للصحة وأهم شعارات منظمة الصحة العالمية لكل عام. بجانب ذلك عقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "تحديات الشباب فى العصر الحديث". وأوضح عمرو عبد الصبور لكل عصر وزمان مشكلاته وتحدياته وأزماته وأيضاً حسناته وميزاته وإذا كنا نتحدث عن التحديات، فما هي إلا واقع وأحداث أو تجارب متأزمة يواجهها الإنسان بفكره وعقله وتفكيره ودرايته، ويحاول الخروج منها بحلول مناسبة دون خسائر فادحة والتحديات بشكل عام تقلق الإنسان، وكذلك عقدت مكتبة الكيمان الثقافية محاضرة عن"الصفات الحسنة في المجتمع المصري". وأوضح بدوي عبد العظيم تعريف مفهوم العادات والتقاليد وأبرز السمات، التي تميز المجتمع المصري ومنها"التدين، الألفة، التوادد، التواصل، القيام بحقوق الآخرين، الشهامة، المروءة، القدرة على التكيف مع الظروف، النكتة والأسلوب الساخر".

عقدت مكتبة الطفل والشباب بالرزيقات بحرى محاضرة بعنوان"العلم في مصر القديمة"، وأوضح عمرو عبد الصبور استمرار المعابد والآثار العظيمة لمصر القديمة في إبهار الناس وإبهارهم في العصر الحديث وأن الحجم الهائل ونطاق الهياكل مثل الهرم الأكبر في الجيزة أو معبد آمون في الكرنك أو تمثالي ممنون العملاقين مثير للإعجاب بالفعل ويشجع بطبيعة الحال الأسئلة المتعلقة بكيفية بنائها وفي جميع أنحاء المشهد المصري توجد هياكل ضخمة عمرها آلاف السنين، التي أدت إلى ظهور العديد من النظريات المختلفة حول بنائها في حين أن عددًا من الأسئلة المهمة جدًا لا تزال بدون إجابة ويمكن العثور على أبسط تفسير للكثيرين في النقوش والنصوص واللوحات الجدارية ونقوش المقابر والفن والتحف المصرية القديمة كان لدى المصريين القدماء إتقان غير عاد للعلم.

قدم قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان" كيف تصنع عرض مسرحي. " وأوضح المخرج المسرحي محمود نجار أحمد، رئيس قسم المواهب بالفرع ضرورة توافر الثلاث أضلاع لمثلث العرض المسرحي"النص الدرامي، المخرج، الممثل" ويعد أقوى ضلع في المثلث لأنه يقوم بتوصيل الفكرة للمشاهد ومؤثرات خارجية أخرى، بجانب ذلك عقد بالقصر محاضرة عن "الحياة البرلمانية في مصر بين الماضي والحاضر" وتحدث عبدالعاطي أحمد عن أسباب انكسار وانحصار الحياة البرلمانية في مصر وظهور مجلس الشيوخ والنواب بعد الدستور 1923 واحتفال مصر بعد مرور 150عام علي الحياة البرلمانية، وعقد القصر محاضرة بعنوان "الفن المفاهيمى" وتحدث د. أحمد جمال عيد عن تعريف الفن المفاهيمي وهي المذهب التصوري، وعقدت محاضرة بعنوان "إعادة أحياء طريق الكباش" وتحدث د. محمد ربيع عن تاريخ طريق الكباش ورصف الطريق والمادة الخام المصنوع منها مشروع ترميم وإحياء الطريق، وأعد عرض إنشاد ديني للمنشد يحيي بحر وألقى قصيدة بعنوان "علي خطي الحبيب"، وأعدت أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي وألقى قصائد"في حضرة المعشوق، شدد، هيئ له الروح"، وأعد عرض فني لفرقة الأقصر للفنون الشعبية وأنشد الفنان ياسر فتحي مديح الرسول "طلع البدر علينا"، بالإضافة إلى ذلك نفذ القصر ورشة فنون تشكيلية بعنوان"تعبير فني عن أجواء رمضان " تنفيذ شيماء سعيد، ونفذت ورشة عمل "هلال ونجمة من الفوم" نفذتها مشيرة محمد طلعت هاشم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2