أغنى 10 مليارديرات في أمريكا لعام 2022

أغنى 10 مليارديرات في أمريكا لعام 2022إيلون ماسك

جاء الأمريكيون على رأس قائمة فوربس الجديدة لأغنى الأشخاص في العالم الاتجاه العام الهابط، وكمجموعة، هم أغنى من أي وقت مضى، وبعد تحطيم الأرقام القياسية قبل عام، تقلص عدد المليارديرات في العالم والثروا لعام 2022، وقامت فوربس باحتساب صافي الثروات لقائمة المليارديرات في العالم لعام 2022 باستخدام أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات، وذلك وفقا لمجلة فوربس الأمريكية.
1-إيلون ماسك
صافي الثروة: 219 مليار دولار
مصدر الثروة: تيسلا، سبيس إكس
محل الإقامة: أوستن، تكساس
تقدم ماسك على جيف بيزوس ليصبح أغنى شخص في العالم على قائمة فوربس لمليارديرات العالم لعام 2022، مدعومًا بارتفاع سعر سهم شركة السيارات تيسلا.

ماسك، الذي احتل المرتبة الثانية على قائمة فوربس لعام 2021، بعدما ظهر لأول مرة على قائمة فوربس للمليارديرات قبل عقد من الزمن، في عام 2012، بثروة تبلغ ملياري دولار.
وقام رئيس تيسلا ببيع أكثر من 16 مليار دولار من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية على مدى شهرين العام الماضي، مما أدى على الأرجح إلى أكبر فاتورة ضريبية لعام واحد لفرد واحد، مع هذا، ارتفعت ثروته 68 مليار دولار على مدى الاثني عشر شهرًا الماضية.
2-جيف بيزوس
صافي الثروة: 177 مليار دولار
مصدر الثروة: أمازون
محل الإقامة: سياتل، واشنطن
لأول مرة منذ 4 سنوات، بيزوس ليس أغنى أثرياء العالم، وتراجعت ثروته 6 مليارات دولار مقارنة بما كانت عليه قبل عام، بسبب انخفاض أسهم أمازون 3% وزيادة تبرعاته الخيرية، ومنذ تخليه عن منصب الرئيس التنفيذي في يوليو، ركز على مساعٍ أخرى: فقد أطلقت شركته الفضائية التجارية Blue Origin، "بلو أوريجن"، سراحه إلى السماء في الصيف الماضي، وقيل إنه اشترى يختاً خارقاً، وزاد عطائه الخيري من خلال التبرع بأكثر من مليار دولار في عام 2021 لقضايا مثل مؤسسة باراك أوباما والمنظمات البيئية.
3-بيل غيتس
صافي الثروة: 129 مليار دولار
مصدر الثروة: مايكروسوفت، الاستثمارات
محل الإقامة: مدينا، واشنطن
وكان مؤسس مايكروسوفت، المطلق الآن، مشغولًا بالكتابة، مع إصداره كتاب العام الماضي حول كيفية محاربة تغير المناخ وآخر سيصدر في مايو حول كيفية منع جائحة أخرى، وانضمت مؤسسة بيل وميليندا غيتس في مارس إلى ائتلاف لتطوير أدوية لمكافحة أي عدوى عالمية في المستقبل.
4-وارن بافيت
صافي الثروة: 118 مليار دولار
مصدر الثروة: بيركشاير هاثاواي
محل الإقامة: أوماها، نبراسكا
وارتفعت أسهم Berkshire Hathaway "بيركشاير هاثاواي" إلى مستويات قياسية بعد سلسلة من الصفقات، وراهن بافيت، في الخريف الماضي، وفي الوقت المناسب، على Activision Blizzard "أكتيفيشن بليزارد"، مستثمرًا 1.1 مليار دولار في أسهم شركة صناعة ألعاب الفيديو قبل ثلاثة أشهر من موافقة مايكروسوفت على استحواذها مقابل 69 مليار دولار.
وقد اشترت بيركشاير هاثاواي ما قيمته حوالي 7 مليارات دولار من أسهم Occidental Petroleum "أوكسيدنتال بيتروليوم" هذا العام وسط ارتفاع أسعار النفط، وقاد أكبر عملية استحواذ منذ سنوات في مارس، عندما وافقت بيركشاير على شراء شركة التأمين Alleghany "أليغاني" مقابل 11.6 مليار دولار نقدًا.
5-لاري بيج
صافي الثروة: 111 مليار دولار
مصدر الثروة: غوغل
محل الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا
6-سيرغي برين
صافي الثروة: 107 مليار دولار
مصدر الثروة: غوغل
محل الإقامة: لوس ألتوس، كاليفورنيا
وبدأ المؤسسان المشاركان لشركة غوغل، بيج وبرين، اللذان يحتفظان معًا بحصة مسيطرة في مجلس إدارة الشركة الأم Alphabet "ألفابيت"، في بيع الأسهم العام الماضي لأول مرة منذ عام 2017، وقد باع كل منها أكثر من مليار دولار من الأسهم منذ مايو 2021، حسب تقديرات فوربس.
7- لاري إليسون
صافي الثروة: 106 مليار دولار
مصدر الثروة: خدمات البرمجيات
محل الإقامة: لاناي، هاواي
وأصبح رئيس مجلس إدارة Oracle "أوراكل" والرئيس التنفيذي السابق أكثر ثراءً بقدر 10 مليارات دولار هذا العام حيث رحب المساهمون لانتقالها إلى شركة قائمة على السحابة، واشترى إليسون في سبتمبر، منتجع في منطقة بحيرة تاهو مقابل 345 مليون دولار.
وتشمل محفظته العقارية جزيرة لاناي في هاواي، التي اشتراها مقابل 300 مليون دولار في عام 2012، وما لا يقل عن 10 عقارات على شاطئ كاربون في ماليبو.
8-ستيف بالمر
صافي الثروة: 91.4 مليار دولار
مصدر الثروة: مايكروسوفت
محل الإقامة: هانتس بوينت، واشنطن
وتقدر فوربس أن نادي كرة السلة Los Angeles Clippers الذي اشتراه المدير التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت بسعر مرتفع بلغ ملياري دولار قبل ثمانية أعوام، وأصبحت قيمته 3.3 مليار دولار أميركي الآن، ليس صفقة سيئة. ولكن أسهم مايكروسوفت هي التي أغنت حقًا بالمر، فقد ارتفعت أكثر من 600% خلال نفس الفترة، مما أضاف أكثر من 65 مليار دولار إلى ثروته الصافية.
9-مايكل بلومبرغ
صافي الثروة: 82 مليار دولار
مصدر الثروة: بلومبرج
محل الإقامة: مدينة نيويورك
وتعهد الرجل، الذي تعمل منافذ شركته الإخبارية بلومبرغ على تزويد وول ستريت بالمعلومات، بمبلغ 120 مليون دولار لمكافحة الجرعات الزائدة من المخدرات في نوفمبر، و750 مليون دولار لدعم المدارس المستقلة في ديسمبر، كما أنفق عمدة نيويورك السابق 1.2 مليار دولار لدعم الديمقراطيين في الدورة الانتخابية لعام 2020. إنه أقل تفاؤلًا لعام 2022، محذرًا الديمقراطيين في مقال رأي حديث مفاده أنه "في غياب تصحيح فوري للمسار، يتجه الحزب إلى الخسارة في نوفمبر.
10-مارك زوكربيرغ
صافي الثروة: 67.3 مليار دولار
مصدر الثروة: فيسبوك
محل الإقامة: بالو ألتو، كاليفورنيا

أعاد فيسبوك تسمية نفسه ميتا في أكتوبر حيث وضع زوكربيرغ نصب عينيه بناء تكنولوجيا محددة بشكل غامض (وربما غير مرغوب فيها) معروفة بالميتافيرس، ولديه سبب وجيه للهروب من العالم المادي، حيث انخفضت أسهم ميتا بنسبة 50% منذ ذروة سبتمبر/أيلول، وقد خرج من قائمة أغنى 10 أغنياء في العالم لأول مرة منذ ست سنوات.

أضف تعليق