بايدن يتهم روسيا بـ«إبادة جماعية» في أوكرانيا

بايدن يتهم روسيا بـ«إبادة جماعية» في أوكرانيابايدن يتهم روسيا بـ إبادة جماعية في أوكرانيا

عرب وعالم14-4-2022 | 05:05

شهدت العلاقات الأميركية- الروسية مزيداً من التدهور في الساعات الماضية، إذ وصف الرئيس الأميركي جو بايدن، للمرة الأولى، أفعال روسيا في أوكرانيا بأنها «إبادة جماعية»، وهو ما رفضه الكرملين، متهماً الولايات المتحدة في المقابل بارتكاب «جرائم معروفة».

وعلّق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحافيين أمس، على تصريحات بايدن، قائلاً: «نعتبر هذا النوع من المساعي محاولة غير مقبولة لتشويه الحقائق والإساءة إلى روسيا». وأضاف: «إن من غير المقبول سماع هذه اللغة من رئيس الولايات المتحدة الأميركية، الدولة التي اقترفت أفعالاً يعرفها التاريخ الحديث جيداً».

وكان بايدن قد وصف، مساء أول من أمس، ما تقوم به روسيا في أوكرانيا بـ«إبادة جماعية»، مستخدماً هذا المصطلح للمرة الأولى، ما أثار تساؤلات حول خطط الولايات المتحدة بعد استخدام هذا التوصيف الذي يحمل تداعيات قانونية.

وخلال رحلته إلى ولاية أيوا، مساء الثلاثاء، قال بايدن للصحافيين إنه يعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان ينفذ إبادة جماعية ضد أوكرانيا؛ لكنه لم يقدم أي تفاصيل. وفي رحلة عودته إلى واشنطن، كرر بايدن هذا الوصف مرة أخرى قائلاً للصحافيين: «نعم، لقد وصفتها بأنها إبادة جماعية، لقد أصبح أكثر وضوحاً أن بوتين يحاول فقط القضاء على فكرة كونك أوكرانياً».

وأوضح بايدن أن الأمر متروك للمحامين ليقرروا ما إذا كان سلوك روسيا يفي بالمعايير الدولية للإبادة الجماعية، كما يقول المسؤولون الأوكرانيون؛ لكنه قال: «يبدو الأمر كذلك بالنسبة لي». وأضاف: «هناك مزيد من الأدلة التي تظهر حرفياً على الأشياء الفظيعة التي ارتكبها الروس في أوكرانيا، وسوف نعرف المزيد والمزيد عن الدمار، ونترك المحامين يقررون دولياً ما إذا كان توصيف (الإبادة الجماعية) مؤهلاً أم لا».

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2