دراسة طبية: تكشف العلاقة بين اضطراب النوم والصداع النصفي

دراسة طبية: تكشف العلاقة بين اضطراب النوم والصداع النصفيدراسة طبية: تكشف العلاقة بين اضطراب النوم والصداع النصفي

منوعات25-4-2022 | 18:11

كشفت دراسة طبية حديثة في أمريكا، عن وجود علاقة سببية بين اضطرابات النوم وإصابته بالصداع النصفي، أو ما يعرف بـ "الشقيقة".

وأوضحت الدراسة التى تمت في مستشفى تابع لجامعة هارفارد، أن 50% ممن يعانون من الصداع النصفي، يؤكد معاناتهم اضطرابات في النوم.

واشار الباحثون في الورقة العلمية المنشورة في مجلة "نوولوجي" المختصة في العلوم العصبية، إن الأشخاص الذين يعانون من نوم متقطع خلال الليل وغير مريح، فإنهم يصابون بالصداع النصفي، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق يصابون بـ"الشقيقة" بعد فترة طويلة، وغالبًا بعد عدة أيام من تلك الحالة، وليس في اليوم نفسه، وشارك أكثر من 98 شخص ممن يعانون من الصداع النصفي بشكل عرضي، كانوا يعانون من الشقيقة لأقل من 15 مرة في الشهر الواحد.

ودرس الباحثون بيانات مفصلة بشأن صحة وعادات المشاركين، طوال فترة 6 أسابيع، وقد تطلب هذا ارتداء المشاركين سوارا ذكيا، لرصد جودة النوم.

وكشف الباحثون مدى استهلاك المشاركين في الدراسة للقهوة والكحول، فضلا عن ملاحظة أمور أخرى مثل التعب والنشاط البدني، وأن الأشخاص الذين لم يناموا بشكل جيد، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي بعد مرور يوم واحد.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2