الرئيس الموريتاني يفتتح ندوة حول استراتيجيات الطاقة لبحث آفاق تطوير موارد البترول

الرئيس الموريتاني يفتتح ندوة حول استراتيجيات الطاقة لبحث آفاق تطوير موارد البترولمحمد ولد الشيخ الغزواني

عرب وعالم24-5-2022 | 17:18

افتتح الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء، بقصر "المرابطون للمؤتمرات" في نواكشوط، ندوة حول استراتيجيات الطاقة والمعادن، تحت شعار: "تسريع التحول الطاقوي وإنشاء صناعة معادن خضراء في موريتانيا"؛ لبحث آفاق تطوير موارد البترول والغاز في موريتانيا، ورؤية موريتانيا الاستراتيجية لقطاع النفط والغاز، وتسريع تحول الطاقة، وقطاع المعادن الموريتاني وفرص الاستثمار وتحول قطاع المعادن.

وقال وزير البترول والمعادن والطاقة عبد السلام محمد صالج، إن الطموح الذي رسمه الرئيس الغزواني للحكومة يتمثل في العمل على تموقع موريتانيا كمركز إقليمي لإنتاج وتصدير طاقات متكاملة - الغاز والطاقات المتجددة - والمعادن المعالَجة وإنتاج الفولاذ الأخضر والمعادن منخفضة الكربون للأسواق الدولية، وخاصة الأوروبية.

وأضاف وزير البترول والمعادن والطاقة خلال افتتاح الندوة: أن هذا الطموح، مهما بدا صعبا، يظل في حيز الممكن نظرا إلى وجود موارد غازية كبيرة تقدر بأكثر من 100 تريليون متر مكعب، ومليار ونصف المليار من الحديد والموارد الهائلة من الطاقة الشمسية والهوائية والتي تقدر بـ 4000 جيجاوات.

وتابع: أن بلاده تسعى لضمان نفاذ جميع المواطنين الموريتانيين إلى الكهرباء في أفق عام 2030، ورفع نسبة النفاذ إلى ما يقارب 100% بحلول العام 2024 في المناطق الحضرية ومضاعفة النسبة في الوسط الريفي.

وذكرت وزارة الطاقة الموريتانية أن ال ندوة ستشهد توقيع اتفاقيات وإعلان شراكات وتقديم عروض من أبرزها عرض عن موريتانيا قطبا متكاملا للغاز والطاقة المتجددة"، يقدمه المدير التنفيذي المساعد للإنتاج والعمليات لدى شركة "بتريتيش بتروليوم جوردون بيرل".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2